تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

فنّ المحادثة: إليك أربع طرق بسيطة لتصبح متحدثّاً متميّزاً!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

تُشارك أستاذة علم النفس في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو جيل هيمان نصائح حول كيفية جعل نفسك متحدّثاً أفضل

تركّز هيمان على الاستماع الفعّال، والتخلّي عن التقييم الذاتي، والاهتمام حقاً بالشخص الآخر، وفهم ما يحتاجه الشخص الآخر

باتباع هذه النصائح، يمكنك تحسين مهاراتك في المحادثة وإجراء تواصلات ذات مغزى أكبر.


يتطلّع العديد من الأشخاص إلى أن يصبحوا محادثين أفضل، ولكنّهم غالباً ما يركّزون على الأشياء الخاطئة. وفقاً لعالمة النفس في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو جيل هايمان، فإنّ المحادثة الجيّدة تتضمّن الاستماع الفعّال، والتّخلّي عن القلق بشأن كيفيّة تقديم نفسك، وإظهار اهتمامك الحقيقي بالشخص الآخر، والتركيز على احتياجاته. باتّباع هذه النصائح، يمكن لأي شخص أن يصبح محادثاً أفضل ويقوّي علاقاته مع الآخرين.


تركيز الانتباه على الشخص المتحدّث

تشدّد هايمان على أهميّة الاستماع الفعال في بناء الثقة وتقوية العلاقات. ويتضمّن ذلك إعطاء الشّخص الآخر اهتمامك الكامل وتجاهل التّشتّت، سواء كان داخلياً أو خارجياً. عن طريق القيام بذلك، يمكنك جعل الشخص الآخر يشعر بالفهم والاهتمام.


لا تقلق حول كيف ينظر الآخر لك

واحدة من النّصائح الرئيسيّة الأخرى هي التّخلّي عن القلق حول كيفيّة ظهورك وتركيزك بدلاً من الاتّصال الحقيقي مع الشخص الآخر. تشير هايمان إلى أن إظهار اهتمامك الحقيقي بالشخص الآخر يمكن أن يساعد في تقليل الفجوات في المعرفة والفهم، وأنّ طرح أسئلة متّصلة بالحديث يمكن أن يوفر رؤى أعمق حول تجاربهم وآرائهم.


اعرف ما يحتاجه الآخرون

ذو صلة

أخيراً، توصي هايمان بمواكبة احتياجات وأهداف الشخص الآخر للمحادثة. عن طريق استخدام ذكائك وحدسك في فهم ما يحتاجونه منك، سواء كان ذلك التأكيد أو إنشاء مساحة آمنة للتعبير عن العواطف السلبية، يمكنك تعزيز الاتصال وجعل المحادثة أكثر مغزىً.

فالمحادثة الجيدة لا تتعلق فقط بتجنب العادات السيئة مثل الانقطاع أو الرّغبة في التفوق في الحديث، بل باتباع هذه النصائح من جيل هايمان عالمة النفس في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، يمكن لأيّ شخص أن يصبح محادثاً أفضل وبناء علاقات أقوى مع الآخرين. الاستماع الفعّال، والاهتمام الحقيقيّ، وفهم احتياجات الشّخص الآخر هي مكوّنات أساسيّة لمحادثات أفضل وأكثر متعة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة