تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

فيزيائي حائز على جائزة نوبل يقترح أفضل طريقة لطهي المعكرونة عكس ما يقوم به الطهاة في المطبخ لقرون!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

الإيطاليون معروفون بحماية مطبخهم، لذلك لم يكن مفاجئًا أنه عندما اقترح فيزيائي إيطالي حائز على جائزة نوبل نصائح حول كيفية طهي المعكرونة بشكل مثالي لتقليل تكلفة الطهي والتي بدت وكأنها تقلب كل شيء كان يقوم به الطهاة في المطبخ لقرون، تسبب ذلك في خلاف عظيم .

  • اقترح البروفيسور جورجيو باريزي، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 أفضل طريقة لطهي المعكرونة لتقليل تكلفة طهيها، الأمر الذي تسبب في خلاف بينه وبين الطهاة المتميزين ومنهم الشيف أنتونيلو كولونا الحائز على نجمة ميشلان.
  • قام طلاب من جامعة نوتنغهام ترنت "Nottingham Trent" بتجربة طرق متعددة المعكرونة لمعرفة أي طريقة هي الأفضل.
  • توصل طلاب الجامعة إلى أن حوالي 60٪ من الطاقة تستخدم للحفاظ على غليان الماء. لذا فإن أي شيء يمكن القيام به لتقليل وقت الطهي سيكون له تأثير كبير على التكلفة الإجمالية.

اقترح البروفيسور جورجيو باريزي، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 عن "التفاعل بين النظام والفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي"، طريقة جديدة لطهي المعكرونة، حيث يتم إيقاف الحرارة في منتصف الطريق، ثم يتم تغطيتها بغطاء وتركها إلى أن تساعد الحرارة المتبقية في الماء لإنهاء مهمة الطهي، مما يؤدي إلى تقليل تكلفة طهي المعكرونة. وردًا على ذلك، ادعى الشيف أنتونيلو كولونا الحائز على نجمة ميشلان أن هذه الطريقة تجعل المعكرونة مطاطية، وأنه لا يمكن تقديمها في مطعم عالي الجودة مثل مطعمه.
وسرعان ما امتد الجدل إلى وسائل الإعلام، مع مساهمة العديد من المتميزين في مجال الغذاء والعلوم .بينما تساءل الذين في المنازل ويحاولون توفير القليل من المال أثناء طهي المعكرونة، هل حقًا طريقة باريزي فعالة من حيث تقليل التكلفة؟ وهل طعمها حقا بهذا السوء؟

ذو صلة

ومن جهتهم حاول طلاب من جامعة نوتنغهام ترنت "Nottingham Trent" الإجابة على تساؤلات الناس، وأخذوا يطهون المعكرونة بطرق مختلفة.
أوضح الطلاب في البداية ما يحدث بالفعل عندما نقوم بطهي المعكرونة، وقالوا أنه في حالة المعكرونة المجففة، هناك عمليتان تجريان عادةً بالتوازي. أولاً، يخترق الماء المعكرونة ويعيد ترطيبها وتليينها في غضون 10 دقائق في الماء المغلي. ثانيًا، يتم تسخين المعكرونة، مما يؤدي إلى تمدد البروتينات وتصبح صالحة للأكل.
حدد الطلاب بعد ذلك تفاصيل استخدام الطاقة والتكلفة الإجمالية لطريقة الطهي القياسية عند غمر 100 جرام من المعكرونة في لتر واحد من الماء المغلي لمدة 10 إلى 12 دقيقة، ووجدوا أن المملكة المتحدة تنفق 4،690،000 جنيه إسترليني أسبوعيًا على طهي المعكرونة.

واستنتج الطلاب أن حوالي 60٪ من الطاقة تستخدم للحفاظ على غليان الماء. لذا فإن أي شيء يمكن القيام به لتقليل وقت الطهي سيكون له تأثير كبير على التكلفة الإجمالية، إذ أن طريقة باريزي ستخفض تكلفة الطهي إلى النصف، مما يوفر حوالي 3 بنسات.
ومن ناحية أخرى أفاد الطهاة والمدونون والعلماء أن جودة المعكرونة المطبوخة لا تتأثر بتقليل كمية الماء بشكل كبير. وبالفعل وجد طلاب جامعة نوتنغهام ترنت أن خفض كمية الماء إلى النصف نتج عنه معكرونة مثالية، لكن التقليل إلى الثلث كان غير مرضٍ.
أما عن الطريقة الأكثر فاعلية لطهي المعكرونة المجففة التي انتهت إليها تجارب طلاب جامعة نوتنغهام ترنت هي نقعها مسبقًا في الماء البارد قبل إضافتها إلى قدر من الماء المغلي أو الصلصة لمدة دقيقة إلى دقيقتين، مع الحفاظ على غطاء على المقلاة، وإضافة الملح، مع إحداث فرق بسيط في درجة الغليان، يحسن المذاق بشكل كبير.
لسنا جميعًا طهاة حائزين على نجمة ميشلان أو فيزيائيين حائزين على جائزة نوبل، ولكن يمكننا جميعًا إحداث فرق في طريقة الطهي لتقليل فواتير الطاقة مع الاستمرار في إنتاج طعام رائع المذاق. الآن الأمر متروك لك لتجربة هذه الطرق حتى تجد مزيجًا يجعل طبخك أكثر اقتصادًا مع توفير المال .

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة