تريند 🔥

🤖 AI

قبل 25 عامًا.. أطلقت الطائرات المقاتلة 1000 طلقة على منطاد طقس ضال ولم تتمكن من إسقاطه!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

أثبت منطاد كبير للطقس -جهاز أرصاد جوية- منذ ما يقرب من 25 عامًا، أنه يمثل تحديًا كبيرًا لزوج من الطائرات المقاتلة التي تحاول إسقاطه، وتمكن من البقاء في الهواء حتى بعد إطلاق أكثر من 1000 طلقة عليه.

قبل 25 عامًا، لم يسقط بالون طقس شارد بعد إطلاق أكثر من 1000 طلقة عليه، عندما دخل المجال الجوي الآيسلندي وانجرف شمالًا نحو النرويج.

كانت الطائرات مزودة بصواريخ أيضًا، لكن الطيارين امتنعوا عن استخدامها، حفاظًا على سلامة المواطنين، كما أنه يكون من المبالغة إنفاق مئات الآلاف من الدولارات على صاروخ لإسقاط منطاد ينجرف بعيدًا.

الولايات المتحدة تمتلك حاليًا منطادًا صينيًا، يقول مسؤولو البنتاغون إنه بالون تجسس لجمع المعلومات الاستخباراتية.


كان منطاد الطقس حينها يقيس مستويات الأوزون فوق كندا، وفي أغسطس عام 1998 مر فوق المحيط الأطلسي، وعبر المجال الجوي البريطاني قبل أن يدخل المجال الجوي لأيسلندا ثم انجرف شمالاً.

رصدت طائرتان مقاتلتان تابعتان للقوات الجوية الملكية الكندية من طراز CF-18 المنطاد فوق نيوفاوندلاند وأطلقت أكثر من 1000 طلقة عليه، ولكن بدلاً من أن ينفجر أو يتحطم البالون على الأرض، ظل في الهواء وبدأ ببطء في تسريب الهيليوم.

وقال متحدث باسم الجيش الكندي، وهو ملازم يدعى ستيف ويلز: إنه كان من الصعب استهداف البالون، على الرغم من أنه كان بحجم مبنى مكون من 25 طابقًا، وأن عدم إخراجه لم يكن محرجًا.

أوضح ويلز: "بوجود شيء مثل هذا، وهو ثابت في الهواء عندما تطير طائرات CF-18 بسرعة كبيرة جدًا، من الصعب إطلاق النار عليها".

وبحسب ما ورد كانت طائرات CF-18 مزودة بصواريخ جو - جو، لكن الرائد الكندي رولاند لافوي أخبر وكالة أسوشييتد برس أن الطيارين امتنعوا عن استخدامها.

وقال: "لم يكن المواطنون سيُقدروا انفجار صاروخ فوق رؤوسهم. وربما يكون من المبالغة إنفاق مئات الآلاف من الدولارات على صاروخ لإسقاط منطاد ينجرف بعيدًا".

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن البالون نجا أيضًا من مواجهات مع طائرات بريطانية وأمريكية.

كما دفع بالون الهيليوم الذي يبلغ ارتفاعه 300 قدم مراقبي الحركة الجوية لتحويل وتأخير الرحلات الجوية عبر المحيط الأطلسي، حيث كان البالون في حالة تفريغ، وكان سيغطي مساحة تبلغ حوالي 5 ملاعب كرة قدم .

ويُذكر أن الولايات المتحدة تمتلك حاليًا منطادًا صينيًا، يقول مسؤولو البنتاغون إنه بالون تجسس لجمع المعلومات الاستخباراتية، لكن الصين تقول إنه أحد الأصول البحثية، في مجالها الجوي، وكانت هناك تساؤلات حول إسقاطه.

ذو صلة

قال جنرال بات رايدر، السكرتير الصحفي للبنتاغون: "أن المنطاد يعمل على ارتفاع أعلى من الحركة الجوية التجارية ولا يمثل تهديدًا عسكريًا أو ماديًا للأشخاص على الأرض". ومع ذلك، فقد سارعت الولايات المتحدة بطائرات إف 22 رابتورز وطائرات أخرى ردًا على ذلك.

وقال رايدر أيضًا إن هناك توصيات متعددة من كبار مسؤولي وزارة الدفاع بعدم اتخاذ إجراء حركي بسبب الخطر على سلامة وأمن الأشخاص على الأرض من الحطام المحتمل. حيث قال الخبراء إن إطلاق النار عليه في الواقع قد يكون أكثر تعقيدًا مما يبدو .

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة