تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

قد تكون كميّة المياه على القمر أكثر بكثير ممّا يمكن أن نتخيّل! دراسة حديثة تؤكد ذلك

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

حدّد العلماء الصّينيون حبّات زجاجيّة صغيرة على سطح القمر كمواقع محتملة لتخزين المياه على القمر.

يمكن أن تحتوي الحبيبات الزّجاجية على ما يصل إلى 2000 ميكروغرام من الماء لكلّ جرام من كتلة الجسيم ويمكن أن تتراكم المياه في غضون بضع سنوات فقط.

النّتائج لها آثار كبيرة على مهمّات وقواعد القمر، فضلاً عن الأجسام الأخرى الخالية من الهواء في النّظام الشمسي.


حدّدت دراسة حديثة أجراها علماء صينيّون المواقع المُحتملة لتخزين المياه على القمر. ووجدت الدّراسة، الّتي استندت إلى عيّنات أُعيدت من المركبة الجوالة الصّينية Chang'e 5، حبّات زجاجية صغيرة في تربة القمر يمكن أن تحتوي على كمّيات كبيرة من الماء. بناءً على النتائج، تشير التّقديرات إلى أن ما يصل إلى 270 تريليون كيلوغرام (297.6 مليار طنّ) من المياه يمكن أن تكون موجودة على القمر!

تتشكّل حبّات الزّجاج المجهريّة نتيجة اصطدام الصّخور الفضائيّة بسطح جسم آخر، ممّا يؤدّي إلى تبخير المعادن التي تبرد إلى جزيئات زجاجيّة لا يتجاوز عرضها بضع عشرات أو مئات الميكرومترات. تمّ العثور على هذه الحبيبات وفي حوزتها الماء، ويمكن أن تلعب دوراً مهمّاً في دورة المياه القمريّة.

ذو صلة

اكتشف الباحثون أنّ تأثير الخرز الزجاجي يمكنه الحفاظ على إشارات التّرطيب وعرض ملامح وفرة المياه بما يتفّق مع الانتشار الدّاخلي للمياه المشتقّة من الرّياح الشّمسية. يمكن أن تحمل كل حبّة زجاجيّة ما يصل إلى 2000 ميكروغرام من الماء لكلّ جرام من كتلة الجسيم، ويمكن أن تتراكم المياه في غضون بضع سنوات فقط.

الآثار المترتّبة على هذا البحث مهمّة، لا سيّما بالنّسبة لبعثات وقواعد القمر. يمكن أن تجعل القدرة على الاستفادة من هذا الخزّان الواسع من المياه العيش على سطح القمر لفترات طويلة أكثر راحة. علاوة على ذلك، يعتقد العلماء بأنّ الأجسام الأخرى الخالية من الهواء في النّظام الشّمسي يمكن أن تخزن المياه في طبقاتها السطحية بنفس الطريقة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة