تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كشف العلماء أن جميع الفراشات تطورت من العث القديم في أمريكا الشمالية قبل 100 مليون سنة!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

دراسة لتتبّع أصول الفراشات وتطوّرها، ترسم خارطة مسارها عبر القارات والأزمنة، بدءاً من 100 مليون سنة مضت في أمريكا الشمالية والوسطى.

تطوّرت الفراشات الأولى من أسلاف العث العشبية الليلية ثمّ انتشرت عبر القارات.

كشف سجلّ لتحليل لأكثر من 31 ألف فراشة، أن الفراشات الأولى تغذت على نباتات من عائلة البقوليّات، وما يزال هذا النّوع من النّباتات يشكّل النظام الغذائي لثلثي الأنواع الحالية من الفراشات.


أعاد علماء الفلوريدا تأريخ الفراشات ورحلة تطوّرها عبر الزّمن، ورسموا خارطة لمسارها عبر القارّات والأزمنة، معتمدين في ذلك على نتائج دراسة علميّة رائدة نشرت في "مجلة الطّبيعة للبيئة والتطور".

استند الدكتور أكيتو كاواهارا، أمين مجموعة الفراشات في المتحف الطّبيعي بولاية فلوريدا، في دراسته الرّائدة إلى تسلسل 391 جين من حوالي 2300 نوع من الفراشات النّاتجة من 90 دولة حول العالم. وقد توصّل العلماء من خلال هذه الدّراسة إلى أنّ الفراشات تطوّرت تاريخيّاً من أسلاف العثّ العشبيّة اللّيلية خلال العصر الطّباشيري الأوسط، على أرض أمريكا الشّمالية والوسطى.

وتشير نتائج الدّراسة إلى أنّ الفراشات ربّما ظهرت لأوّل مرّة في القسم الغربيّ من أمريكا الشّمالية والّذي كان ينفصل عن القسم الشّرقي بممرّ بحري، خلال فترة تاريخيّة توافقت مع تفكّك القارة العظمى بانجيا.


منذ تلك اللّحظات الأولى، اتّجهت الفراشات في رحلة توسعيّة عبر العالم. من الأمريكتين الشّمالية والجنوبيّة، وصلت إلى أقاصي القارّة القطبيّة الجنوبيّة التي كانت مرتبطة بأستراليا، وعبروا جسر بيرنج البري إلى روسيا الحديثة. تابعت الفراشات رحلتها نحو جنوب شرق آسيا، الشرق الأوسط، القرن الأفريقي، وحتى الهند.

ومع ذلك، ظلّت الفراشات بعيدة عن الأراضي الأوروبيّة لمدّة تقارب الـ 45 مليون سنة، ما أثار تساؤلات بين الباحثين حول سبب هذا التّأخير. الباحث كاواهارا يقترح أنّ هذا التّأخير قد يكون له صلة بالتنوّع النّسبي الأقلّ لأنواع الفراشات في أوروبا اليوم.

ذو صلة

من جهة أخرى، تعمّقت الدّراسة في استكشاف نظام الغذاء الأوّل للفراشات. وقد أشار تحليل لأكثر من 31 ألف سجلّ لنباتات مضيفة إلى أنّ الفراشات الأولى ربّما تغذّت على النّباتات من عائلة البقوليّات. يُعتقد أنّ هذا الاختيار يعود إلى توفّرها بشكل واسع والدّفاع القليل الذي تمتلكه هذه النّباتات. حتّى اليوم، يعتمد حوالي ثلثيّ الفراشات في نظامها الغذائي على نوع واحد من النباتات، وفي الغالب يكون القمح أو البقوليات.

قدّم البحث لمحة فريدة وغير مسبوقة عن رحلة الفراشات عبر التاريخ وعن عمق الارتباط بينها وبين تطوّر النّباتات المزهرة. باميلا سولتيس، المشاركة في الدّراسة وأمينة المتحف في فلوريدا، تشير إلى أنّ تطوّر الفراشات والنّباتات المزهرة مرتبطين بشكل لا يمكن تجنّبه منذ البداية، وأنّ العلاقة الوثيقة بينهما أدّت إلى أحداث تنوّع ملحوظ في كلا الخطوط الوراثية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة