تريند 🔥

🤖 AI

مالك نادي تشيلسي رومان أبراموفيتش يتعرض إلى محاولة تسمم كيميائية في مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا

رومان أبراموفيتش
دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

كشفت تقارير إعلامية أن الملياردير الشهير وصاحب نادي تشيلسي رومان إبراموفيتش قد تعرّض إلى التسمم خلال محادثات السلام التي تمت في كييف عاصمة أوكرانيا في وقت مبكر من مارس 2022.

وأكد بي بي سي أن إبراموفيتش البالغ من العمر 55 عامًا تعافى الآن ولكنه لا يزال يعاني من التهاب في العين وتقشر في الجلد، كما ورد أن التسمم استهدف شخصين آخرين من مفاوضي السلام الأوكرانيين.

وأعلن موقع Bellingcat المتخصص في مجال الاستقصاء والتحقيق أن الأعراض التي عانى منها الثلاثي تتفق تماما مع التسمم بالأسلحة الكيميائية، ولكنه ادعى أن الأمر كان مقصوداً به مجرّد التخويف وليس أن يكون قاتلًا وهذا بسبب الجرعة ونوع السم الذي تم اختياره.

وغرّد بيلنجكات على تويتر قائلًا إن بإمكان الموقع التأكيد على أن ثلاثة من أعضاء الوفد الذين حضروا محادثات السلام في كييف بين أوكرانيا وروسيا في 3 و4 مارس 2022 عانوا من أعراض تتفق تمامًا مع التسمم بالأسلحة الكيميائية، وأن رومان إبراموفيتش كان من ضحايا هذا العمل.

وأوضح Bellingcat أن الثلاثة لم يتناولوا أي شيء سوى الماء والشوكولاتة في الساعات التي سبقت ظهور الأعراض والتي استمرت حتى اليوم الثاني.

وقد شارك كل من إبراموفيتش ورجل أعمال روسي آخر في المفاوضات إلى جانب النائب الأوكراني رستم أوميروف وهذا في جولة المفاوضات التي عٌقدت في أوكرانيا بعد ظهر 3 مارس واستمرت حتى العاشرة مساء.

وفي خلال المفاوضات انسحب ثلاثة من أعضاء الفريق المفاوض وذهبوا إلى شقة في كييف بعد أن شعروا بأعراض التسمم الأولية والتي تمثلت في التهاب بالعين والجلد وآلام حارقة داخل العين، ولم تهدأ الأعراض حتى صباح اليوم التالي.

وأضاف موقع Bellingcat أنه في اليوم توجه وفد المفاوضين من كييف إلى بولندا ثم اسطنبول لمواصلة المفاوضات غير الرسمية مع الجانب الروسي وأنه في هذه الأثناء طُلب من محقق في Bellingcat أن يساعد في إجراء فحص بالاستعانة بمتخصصين في الأسلحة الكيميائية لتكون النتيجة إيجابية تمامًا على الرغم من عدم تحديد هوية السلاح المستخدم بعد.

ويُبيِّن الموقع أن هناك فرضية بديلة ولكنها أقل احتمالًا تتمثل في التعرض للتشعيع بالموجات الدقيقة خصوصًا أن الأعراض هدأت خلال الأسبوع التالي للحادث.

ذو صلة

وكان المتحدث باسم أبراموفيتش قد صرّح في وقت سابق أن الأوليغارشية تعيق الوصول إلى حل سلمي في الصراع بين روسيا وأوكرانيا، والأوليغارشية تعني حكم الأقلية والتي تتحكم تمامًا في القرارات السياسية اعتمادًا على المال أو السلطة العسكرية أو النسب.

وكانت بريطانيا فرضت عقوبات على أبراموفيتش في وقت سابق من مارس 2022 على خلفية صلات مزعومة له بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقد جاءت هذه الخطوة بعد إعلان الملياردير الشهير أنه سيبيع نادي تشيلسي استجابة للضغوط الجماهيرية المتزايدة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة