تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مبادرة “Dubai Can” تحقّق نجاحاً ملحوظاً في الحدّ مِن استخدام 7 ملايين عبوة مياة بلاستيكية!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

قلّلت مبادرة Dubai Can من استخدام أكثر من 7 ملايين عبوة مياه بلاستيكية أحادية الاستعمال في غضون عام.

تضمنّت المبادرة تركيب 50 محطة توفّر المياه مجّانا ًفي مواقع مختلفة في جميع أنحاء المدينة.

تتماشَى المبادرة مع التزام دبي بتحقيق أهداف الأمم المتّحدة للتّنمية المستدامة وأن تصبح وجهة مستدامة بالكامل.


بعد مضيّ عام واحد فقط على مبادرة "Dubai Can"، تمكنّت دبي من تقليل استخدام أكثر من 7 ملايين عبوة مياه بلاستيكية. تهدف المبادرة إلى زيادة الوعي بالآثار الضّارة للمواد البلاستيكيّة الّتي تُستخدم لمرّة واحدة، والتّشجيع على استخدام العبوات القابلة لإعادة الاستخدام.

تعتبر "Dubai Can" مبادرة من أجل الاستدامة، وقد أُطلِقَت في فبراير العام الماضي في مدينة دبي، وتمكنّت على مدار 12 شهراً من تخفيض استهلاك أكثر من 7 ملايين عبوة مياه بلاستيكيّة ذات الاستخدام الأحادي.

تضمّنت المبادرة تركيب 50 محطّة مياه مجّانية في مواقع مختلفة من إمارة دبي، مثل الحدائق العامّة والشّواطئ والوجهات السّياحية، بما في ذلك؛ حتّا ومدينة دبي الرّياضية وميناء راشد ومدينة دبي للإنترنت ووسط مدينة دبي. توفّر هذه المحطّات مياه شرب نظيفة وآمنة يتمّ اختبارها وفقاً للمعايير المحليّة والخليجيّة ومعايير منظّمة الصّحة العالميّة.

وقد شجّعت المبادرة المنازل والمكاتب والفنادق والمدارس أيضاً على المشاركة فيها. فقامت العديد من الشّركات الخّاصة بتركيب برّادات مياه في مكاتبها، ممّا حدّ من استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد في مكان العمل.

ذو صلة

وقد صرّح المدير التّنفيذي للأداء الاستراتيجيّ المؤسّسي يوسف لوتاه في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: "نحن فخورون للغاية بالتّقدم الّذي أحرزته المبادرة ونأمل خلال هذا العام وما بعده باستمرار تشجيع السّكان والسّياح على تبني ممارسات أكثر اخضراراً وخيارات نمط حياة تُساهِم في تحقيق هدف "أجندة دبي الاقتصادية D33" المتمّثل في ترسيخ مكانة دبي كواحدة من أفضل ثلاث مدن عالميّة في العالم".

يتجلّى التزام دبي بالاستدامة أيضاً من خلال الحظر الذي فرضته مؤخراً على الأكياس البلاستيكيّة أحاديّة الاستعمال، والّذي دخل حيّز التّنفيذ في 1 يونيو 2022. ومن المقرّر أن تستضيف المدينة COP28 -مؤتمر الأطراف المسؤول عن تنفيذ اتفاقيّة الأمم المتّحدة بشأن تغيير المناخ- هذا العام، ممّا يعزز التزامها بالاستدامة. ألهمت مبادرة Dubai Can إحداث تغيير كبير على المستوى الفردي والمجتمعيّ بالفعل، وساهمت في جعل دبيّ وجهة أكثر استدامة عن ذي قبل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة