تريند 🔥

🤖 AI

مزاد لبيع هيكل عظمي لتيرانوصور، مقابل أكثر من 6 ملايين دولار!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

تمّ بيع هيكل عظمي من تيرانوصور ريكس يبلغ من العمر 67 مليون عام مقابل 6.2 مليون دولار، وذلك في أوّل مزاد من نوعه في أوروبا.

تتكوّن العيّنة المُباعَة من 293 عظمة مصدرها ثلاثة أنواع مختلفة من تيرانوصور ريكس، وتُعتَبر واحدة من أبرز الهياكل العظميّة لهذا النّوع.

بينما يُعبِّر بعض الخبراء عن قلقهم بشأن الملكيّة الخاصّة للأحافير، يعتقد البعض الآخر أنّ العديد منها أصبح متاحاً في النّهاية للجمهور.


في حدث أوّل من نوعه في أوروبا، استعرض مزاد سويسري عظام تيرانوصور ريكس عملاق والبالغ من العمر 67 مليون عام، وتمّ بيعه بمبلغ ضخم يصل إلى 6.2 مليون دولار أمريكي. يُطلَق على هذا الهيكل العظمي الهائل "293 ترينيتي"، ويمتدّ على طول 11.6 متر وارتفاع 3.9 متر. يعتبر هذا الوحش الضخم من بين أكثر الهياكل العظمية لتيرانوصور ريكس إثارة للإعجاب.

يندر حدوث بيع عينات كهذه، حيث يتألّف هذا الهيكل العظمي من 293 عظمة مستمدّة من ثلاثة أنواع مختلفة من تيرانوصور ريكس عاشت في مونتانا ووايومنغ بين عامي 2008 و2013. تحتوي العيّنة على أكثر من 50٪ من العظام الأصلية، وهذا مؤشّر ممتاز بالنسبة للهياكل العظمية للديناصورات المباعة في المزادات.

وصفه الدكتور هانز جاكوب سيبر، من متحف Aathal للديناصورات في سويسرا، بأنه "وحش فريد من نوعه"، وأشار إلى أنّه يعتبر من بين أكبر وأكثر العيّنات المحفوظة من بين 20 إلى 30 هيكل عظمي جيد لتيرانوصور ريكس في العالم. تمّ إجراء المزاد في دار Koller بزيورخ، حيث تمّ التّأكيد على أنّ الوحش الضّخم سيظلّ في أوروبّا.


ذو صلة

بالرّغم من عدم وضوح نوايا المالك الجديد للهيكل العظميّ، يتطلّع دار المزاد Koller إلى أن يُعرَض "ترينيتي" أمام الجمهور. أبدى البروفيسور ستيف بروسات، خبير الديناصورات بجامعة إدنبرة، قلقه حول الزيادة المتزايدة في شراء الهواة لأحافير الدّيناصورات النّادرة، إذ يؤدّي ذلك إلى حرمان الجمهور والباحثين العلميين من الوصول إليها ودراستها. ومع ذلك، يرى الدكتور دينيس هانسن، من متحف علم الحيوان في زيورخ، أنّ العديد من العيّنات المملوكة للقطّاع الخاص تصبح في النهاية متاحة للجمهور، وذلك بطريقة تشبه إلى حد كبير ما يحدث في عالم الفن.

يجذب هذا الهيكل العظمي الضخم والنادر الانتباه بسبب حجمه وتفاصيله المذهلة، وهو ما يعكس الاهتمام الكبير بعالم الديناصورات والتاريخ الطبيعي للأرض. وبينما تنتظر العينة القيّمة مصيرها بين يدي مالكها الجديد، يظل الأمل قائماً بأن تبقى الأحافير متاحة للعلماء والجمهور الذين يتطلّعون إلى فهم تاريخ هذه المخلوقات العظيمة وإسهاماتها في تطور الحياة على كوكب الأرض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة