تريند 🔥

🤖 AI

مربع بحجم 20 مبنى إمباير ستيت.. السعودية تعلن إطلاق أكبر دان تاون في العالم ينتهي بحلول 2030!

داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

تستعد المملكة العربية السعودية، لتطوير أكبر دان تاون في العالم، وذلك بالعاصمة الرياض، ضمن خطة تطوير العاصمة مستقبلاً، في رؤية السعودية 2030.

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي يترأس مجلس إدارة شركة تطوير المربع الجديد، قد أعلن يوم الخميس الفائت، عن إطلاق شركة تطوير المربع، وهي المسؤولة عن بناء الدان تاون، الذي يعتبر مشروعاً معمارياَ ضخماً، الهدف منه تطوير العاصمة.

وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية، أن تصاميم مشروع المربع الجديد، تعتمد على تطبيق معايير الاستدامة، كذلك تعتمد رفع مستوى جودة الحياة في المملكة. وكل هذا سيتم، عبر إيلاء المساحات الخضراء مكاناً أوسع، إضافة إلى توفير طرق المشي، وأماكن الأنشطة الرياضية والصحية وحتى المجتمعية.

من المتوقع أن يضم مشروع المربع الجديد، جامعة مختصة في التصميم والتقنية، إضافة إلى متحف، ومسرح كبير، كذلك نحو ثمانين منصة للعروض الترفيهية.


المشروع المنتظر يقع شمال غرب العاصمة السعودية، الرياض، ويمتد على مساحة تزيد عن 19 كم2، ويتسع لمئات آلاف البشر. يقول القائمون على المشروع، إنه يضم أكثر من 100 ألف بناء سكني، إضافة إلى تسعة آلاف منطقة للضيافة، مع تخصيص مساحة نحو 980 ألف متر مربع للمحال التجارية، ومساحات أخرى كبيرة للمكاتب التجارية بكل أنواعها.

وتأمل الرياض أن تطلق المشروع الذي ترى فيه تجربة جديدة للحياة بكل أنشطتها، من العمل والترفيه، في مكان واحد يستطيع الشخص أن يصله خلال ربع ساعة فقط، مع وجود وسائل نقل داخلية.

ذو صلة

وما يجعل المشروع مهماً قربه من المطار، حيث لا يبعد عنه سوى نحو 20 دقيقة بالسيارة، بالحد الأعلى. المشروع الذي يأتي بالتزامن مع تغيير كبير في سياسات المملكة، يراد منه اليوم أن يشكل رمزاً حضارياً عالمياً لمدينة الرياض، على حد تعبير وكالة واس السعودية الرسمية، مضيفة أنه من المتوقع أن يصبح واحداً من أكبر المناطق في العالم، إذ يصل ارتفاعه إلى 400 متر ومثله للطول والعرض.

وتنوي السعودية، الانتهاء من بناء الدان تاون، بحلول عام 2030، ليتزامن افتتاحه مع انطلاق إكسبو 2030، الذي طالبت الرياض باستضافته، في حين يقول خبراء سعوديون، إن المشروع الجديد سيرفد اقتصاد السعودية بأكثر من 48 مليار دولار أميركي. من الواضح أن السعودية تحذو حذو شقيقتها الإمارات، من ناحية تهيئة البيئة الداخلية لاستقطاب السياح، الذين سيكون لهم دور كبير في رفد الاقتصاد السعودي، فيما لو تحققت رؤية الرياض الحالية

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة