تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مطور ChatGPT: قد لا يكون العالم بعيدًا عن الذكاء الاصطناعي المخيف ولا بد من تنظيمه!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

أعلن سام ألتمان مبتكر ChatGPT والرئيس التنفيذي لشركة OpenAl أن العالم لم يعد بعيدًا للغاية عن الذكاء الاصطناعي بشكله المخيف وأن تنظيمه لابد أن يكون حاسمًا.

ألتمان يؤكد حاجة المجتمع إلى التكيف مع نقطة تحوُّل كبيرة مثل الذكاء الاصطناعي.

روبوتات الدردشة تترك المستخدمين في حالة ارتباك تزيد من خطورته.

المسؤولون عن تطوير ChatGPT يؤكدون ضرورة تنظيم الذكاء الاصطناعي.


وأضاف في سلسلة من التغريدات التي نشرها يوم الأحد أن الانتقال إلى مستقبل يزيد فيه الاعتماد على الذكاء الاصطناعي سوف يكون بالتأكيد من الأمور الجيدة إلى حد كبير، ولكنه قد يتم هذا بسرعة بالغة كما كان الحال قبل وبعد استخدام الهاتف الذكي، ولكنه حذّر بشدة من حاجة المجتمع الضرورية إلى التكيف مع نقطة تحوُّل كبيرة مثل الذكاء الاصطناعي.

وبيّن أن التنظيم سوف يكون من الأمور بالغة الأهمية حتى تعرف المؤسسات ما يجب عليها القيام به، فعلى الرغم من أن أدوات الذكاء الاصطناعي الحالية ليست مخيفة، إلا أن احتمالات الاقتراب من الذكاء الاصطناعي الخطير تزداد قربًا، وأوضح أن أحد التحديات التي تظهر الآن من استخدام روبوتات الدردشة أن الأشخاص يخرجون من المحادثة وهم يشعرون بالارتباك الشديد رغم وعيهم لما يحدث بالفعل وأنهم يتحدثون إلى كمبيوتر متطور وليس إلى شخص فعلي.

ففي الأسبوع الماضي أثار محرك البحث Bing قلق بعض الأشخاص من الردود المروِّعة التي أطلقها على بعض الاستفسارات فضلًا عن إظهار المشاعر والتسبب في إحراج آخرين مع الجدال والسخرية.

وأعلنت مايكروسوفت في منشور يوم الأربعاء أن الدردشات الطويلة قد تُربك روبوت الدردشة وتُغيِّر من استجابته للاستفسارات، لذا عملت على تحديد الأسئلة في الجلسة الواحدة، كما لا يمكن عقد أكثر من 50 جلسة في اليوم الواحد.

ولم تكن هذه المرة الأولى لألتمان التي يتحدث فيها عن مخاطر الذكاء الاصطناعي، إذ طالَب حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والحكومات الأخرى في مدونة له مارس 2015 بضرورة تنظيم الذكاء الآلي الخارق SMI superhuman machine intelligence، فهذا من شأنه إبطاء عمل الأشرار والإسراع في الوقت ذاته من قدرة الأخيار على التطوير.

ذو صلة

وتتفق معه ميرا موراتي المسؤولة عن التقنيات في OpenAl، والتي قالت في لقاء 5 فبراير مع مجلة تايم أن ChatGPT يجب تنظيمه لأنه قد يخضع لإساءة الاستخدام، وأن الأوان لم يفت بعد لوضع القواعد التنظيمية له.

كما أعلن إيلون ماسك أحد المؤسسين التنفيذيين لشركة OpenAl مع التمان خلال القمة العالمية للحكومات في دبي أن الذكاء الاصطناعي لديه قدرات إيجابية وسلبية على قدم المساواة، وأنه أخطر على المجتمع من السيارات والطائرات والأدوية لذا يجب تنظيم استخدامه والتأكد من سلامة التعرض له بقوانين واضحة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة