تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مفاجأة كونية: الماء كان موجودًا في النظام الشمسي قبل تشكل الشمس!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

كان الماء موجوداً في منطقة الفضاء التي أصبحت في النّهاية نظامنا الشمسي قبل تشكّل الكواكب والشّمس، وفقاً لبحث جديد باستخدام مصفوفة تلسكوب ALMA في تشيلي.

من خلال دراسة قرص مكوّن للكواكب حول النجم V883 Orionis، تمكّن العلماء من تحليل نسبة الماء الطبيعي إلى الثّقيل والتّأكد من أنّ الماء في أنظمة الكواكب قد تشكّل منذ مليارات السّنين في الفضاء بين النجوم.

هذا الاكتشاف له آثار مهمّة على البحث عن الحياة خارج كوكبنا ويساعد العلماء في تحديد الظروف اللازمة لتشكل الحياة في مكان آخر من الكون.


يعدّ الماء أحد أهمّ الجزيئات في الكون، ولطالما كانت أصوله موضع اهتمام كبير للعلماء. ألقت الأبحاث الحديثة ضوءاً جديداً على أصول الماء في نظامنا الشّمسي، وكشفت عن وجودها في منطقة الفضاء التي ستصبح في النّهاية نظامنا الشّمسيّ قبل فترة طويلة من تشكّل الكواكب والشّمس. يعدّ هذا الاكتشاف الجديد إنجازاً مهمّاً يمكن أن يساعدنا على فهم أفضل للظروف اللّازمة لتشكّل الحياة في مكان آخر من الكون.

باستخدام مصفوفة Atacama Large Millimeter / submillimeter Array (ALMA)، وهي مجموعة تلسكوب راديوي تقع في تشيلي، درس الباحثون القرص المُكوِّن للكوكب حول النجم V883 Orionis. من خلال تحليل نوعين مختلفين من جزيئات الماء، تمكّن الباحثون من تحديد عمر وأصل الماء في القرص. نوع واحد من جزيئات الماء معروف جيداً ويحتوي على ذرّة أوكسجين واحدة وذرّتيّ هيدروجين. النّوع الآخر الأثقل من جزيء الماء يحتوي على ذرة أوكسجين واحدة، وذرّة هيدروجين واحدة، وذرة ديوتيريوم واحدة؛ وهو نظير ثابت للهيدروجين. من خلال مقارنة نسبة الماء العادي إلى الثقيل، يمكن للعلماء تحديد عمر وأصل الماء.

الماء الموجود في قرص V883 Orionis له خصائص مشابهة للماء الموجود في نظامنا الشّمسيّ، بما في ذلك الماء الموجود في المذنّبات. هذا يؤكّد أنّ الماء في أنظمة الكواكب قد تشكّل منذ مليارات السّنين، قبل الشّمس، في الفضاء بين النجوم.

يعد هذا اكتشافاً مهمّاً، حيث يشير إلى أنّ الماء كان موجوداً في منطقة الفضاء التي ستصبح في النّهاية نظامنا الشمسي قبل فترة طويلة من تشكل الكواكب والشمس.

ذو صلة

كما أنّ البحث عن أصول الماء في نظامنا الشّمسي هو أمرٌ بالغ الأهمّية لفهم كيفيّة تشكّل الحياة على الأرض ولتحديد الظّروف اللّازمة لتشكّل الحياة في مكان آخر من الكون. الماء عنصر حاسم للحياة كما نعرفه، ووجوده على كوكب ما هو عامل أساسي في البحث عن عوالم صالحة للسكن. يمكن أن يساعدنا هذا البحث الجديد في تحديد الظروف اللازمة لتواجد المياه على كوكب ما، وهي خطوة حيوية في البحث عن حياة خارج نظامنا الشمسي.

ستساعدنا الأبحاث المستقبليّة باستخدام التّلسكوب الكبير للغاية على فهم حركة المياه بشكل أفضل من خلال الأقراص المُكوِّنة للكواكب، والعمليّة التي يتمّ بها نقلها من الفضاء بين النجوم إلى أنظمة الكواكب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة