تريند 🔥

🤖 AI

من أعماق موزمبيق… رصد أكبر وأندر أسماك الراي اللاسع في العالم!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

نجح مجموعة من المستكشفين في قناة ناشيونال جيوغرافيك NatGeo في تعقب ودراسة 11 سمكة من نوعية الراي اللاسع العملاق ذو العيون الضيقة للمرة الأولى على الإطلاق في التاريخ العلمي، بل ووضع علامات عليها من قبل الباحثين.

أسماك الراي اللساع ذو العيون الضيقة من الأكثر ندرة على مستوى العالم وينتمي إلى فصيلة القرش.

يمكن أن يصل طولها إلى 3 أمتار تقريبًا عند النمو في المحيط الهادئ.

تستطيع تلك السمكة ثني ذيلها واللسع بمادة شديدة السُمية مثل العقرب.


وتشتهر أنواع أسماك العيون الضيقة بأنها تنتمي إلى أسماك القرش، وهي الأكثر ندرة على مستوى الكائنات البحرية على الإطلاق، ليُعثر عليها مؤخرًا في أفريقيا.

فقد انطلق أندريا مارشال المستكشف وخبير الأشعة في ناشيونال جيوغرافيك في رحلة طويلة للبحث عن الراي اللاسع النادر أمام ساحل بازاروتو لتتوَّج مجهوداته بالنجاح أخيرًا بعد أسابيع من البحث في جميع أنواع المياه حتى عثر على أحدهم في المياه الضحلة.

ويقول مارشال إن السمكة كانت هادئة للغاية في المياه الضحلة حتى وهو يحاول استخراج عينة صغيرة من الجلد من جانبها السفلي باستخدام عمود طوله مترين تقريبًا، كما أصبحت السمكة بعد ذلك قادرة على الغوص بمهارة في المياه العميقة.

وتشير البيانات الأولية عن هذا النوع من الأسماك أنه قد يتمكّن من النمو حتى 10 أقدام أو 3 متر تقريبا وبعرض أكثر من 2.5 متر في المحيط الهادئ، وأنه قادر على الغوص حتى عمق 650 قدمًا أو ما يقارب 200 متر مع السباحة مئات الأميال في اليوم، مما يفسر سر العيون الصغيرة لها حيث أن الرؤية ليست مهمة إلى حد كبير في الظلام.

وقد قضى مارشال صاحب مؤسسة Marine Megafauna في موزمبيق عدة أشهر بعد ذلك مع زملائه وهو يغوصون في الفجر للبحث عن أماكن تجمع تلك الأسماك على طول ساحل موزمبيق حتى تمكنوا من وضع علامات على 11 سمكة أخرى سواء علامات صوتية أو علامات الأقمار الاصطناعية لتتبعها عند السفر لمسافات طويلة ومراقبة حركاتها الدقيقة وأيضًا السبب في عدم رصدها بكثافة وهل هي مهددة بالانقراض أم لا.

ذو صلة

وكشفت العلامات الموضوعة في مهمتها الأولى أن الراي الساع يعيش إلى جوار الشعاب المرجانية في الليل، بما يعني أنها تتناول طعامها في وقت الفجر وعند الغسق، كما يستطيع ثني ذيله اللاسع الذي يحتوي على السم بمهارة مثل العقرب لتكون أي حركة خاطئة بالقرب منه مميتة تماما.

ويُتوقّع أن يتعرف العلماء عن المزيد عن تلك الكائنات وسرّ ندرتها خصوصًا مع النقص الحاد في البيانات المتوفرة بشأنها وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الأنواع الطبيعية، فمن المؤكد أن رصد الكائنات البحرية يلعب دورًا مهمًا في رصد طريقة الحياة على كوكب الأرض عمومًا وفي البحار خصوصًا وأسباب الانقراض وطريقة منعه قدر المستطاع.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة