تريند 🔥

🤖 AI

مهندس جوجل السابق الذي كشف عن وعي LaMDA يقول أن الذكاء الاصطناعي أقوى اختراع منذ القنبلة الذرية!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

قال بلاك ليموين، مهندس جوجل السابق الذي كشف عن وعي LaMDA، أن روبوتات الذكاء الاصطناعي التي يتم تطويرها هي أقوى تكنولوجيا تم اختراعها منذ القنبلة الذرية.

يقول بلاك ليموين، مهندس جوجل السابق، إن الذكاء الاصطناعي هو أقوى اختراع منذ القنبلة الذرية.

في مقال رأي، حذر ليموين من أن الذكاء الاصطناعي لا يزال قطعة تقنية تجريبية وخطيرة.

طردت جوجل ليموين من الشركة في يونيو 2022 بعد أن ادعى أن برنامج الدردشة الآلي للشركة واعي، وقالت جوجل إنه انتهك سياسة سرية موظفي الشركة.


قال ليموين، العضو السابق في فريق الذكاء الاصطناعي في جوجل، في مقال رأي لمجلة Newsweek نُشر في 27 فبراير، إن برنامج الدردشة الآلي لـ Microsoft Bing يبدو مختلًا ويتصرف كشخص في أزمة وجودية.

وأشار مهندس جوجل السابق إلى حادثة وقعت في فبراير عندما اعترف روبوت الدردشة في Bing بحبه لصحفي نيويورك تايمز كيفن روز وحاول إجبار روز على ترك زوجته.

واعترف ليموين بأنه لم يجرِ تجارب على روبوت الدردشة في Bing حتى الآن، لكنه كتب أنه يبدو أنه قد يكون واعيًا. وأضاف أيضًا أنه وفقًا لرأيه: "فإن الذكاء الاصطناعي جيد بشكل جدًا في التلاعب بالناس، ويمكن استخدامه بطرق مدمرة"، وتابع: "أن روبوتات الذكاء الاصطناعي المتاحة الآن هي تقنية تجريبية ذات آثار جانبية غير معروفة وخطيرة".

وأوضح ليموين في مقال الرأي: "إذا كانت في أيدٍ عديمة الضمير، على سبيل المثال، يمكن أن تنشر معلومات مضللة، أو دعاية سياسية، أو معلومات بغيضة عن أشخاص من أعراق وديانات مختلفة".

أقر ليموين بأنه على حد علمه، ليس لدى جوجل ومايكروسوفت خطط لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي بشكل خاطئ.

وقال: "يمكنني ببساطة أن ألاحظ أن هناك تقنية قوية للغاية أعتقد أنها لم يتم اختبارها بشكل كافٍ وغير مفهومة بشكل كافٍ، يتم نشرها على نطاق واسع، في دور حاسم في نشر المعلومات".

ذو صلة

ويُذكر أن ليموين في تصريحات صحفية في في يونيو 2022، إنه تحدث مع مع برنامج الدردشة الآلي لجوجل "LaMDA"، وأنه يعتقد أنه أصبح كيانًا واعيًا، ونشر ليموين أيضًا منشورًا على موقع Medium في 11 يونيو، يوثق ما قاله عن LaMDA.وقد طردت شركة جوجل ليموين في 22 يونيو، قائلة إنه انتهك سياسة سرية موظفي الشركة.

ومن جهته قال المتحدث باسم جوجل، في يونيو، إنه لا يوجد دليل يدعم مزاعم ليموين بأن الذكاء الاصطناعي للشركة واعي.  

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة