تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

موت مركبة ناسا على المريخ “إنسايت” بعد أن أرسلت رسالتها الأخيرة!

أراجيك
أراجيك

2 د

قد تكون هذه نهاية الخط لمركبة الإنزال "إنسايت" التابعة لناسا، والتي سكتت بعد أربع سنوات على سطح المريخ. حيث تتضاءل مستويات طاقة المسبار منذ شهور بسبب الغبار الذي يكسو ألواحه الشمسية. إذ علمت وحدات التحكم الأرضية في مختبر الدفع النفاث في كاليفورنيا أن النهاية كانت قريبة، لكن وكالة ناسا ذكرت أن إنسايت لم تستجب بشكل غير متوقع للاتصالات من الأرض منذ يوم الأحد.

وقالت ناسا في وقت متأخر من يوم الاثنين "من المفترض أن تكون إنسايت قد وصلت إلى نهاية عملياتها"، مضيفةً أن آخر اتصال لها كان يوم الخميس. "من غير المعروف ما الذي دفع التغيير في طاقتها."في الشهر الماضي فقط، حذرت ناسا "من المتوقع أن تأتي النهاية في الأسابيع القليلة المقبلة".

وكتبت ناسا: "لن تكون هناك إجراءات بطولية لإعادة الاتصال مع إنسايت". "في حين أن حدثًا لإنقاذ المهمة -عاصفة قوية من الرياح، على سبيل المثال، تنظف الألواح- ليس واردًا ، فإنه يعتبر غير مرجح." سيواصل الفريق محاولة الاتصال بـإنسايت، تحسباً لذلك.

الجدير بالذكر أن إنسايت هبطت على سطح المريخ في عام 2018 وكانت أول مركبة فضائية توثق الزلزال. ورصدت أكثر من 1300 هزة أرضية باستخدام مقياس الزلازل الفرنسي الصنع، بما في ذلك عدة زلازل ناجمة عن ضربات النيازك. أحدث زلزال مستشعر من قبل إنسايت، في وقت سابق من هذا العام حيث ترك الأرض تهتز لمدة ست ساعات على الأقل، وفقًا لوكالة ناسا.

في الأسبوع الماضي فقط، كشف العلماء أن إنسايت سجلت هدفًا آخر، حيث التقطت غبار المريخ ليس فقط بالصور، ولكن بالصوت. ولحسن الحظ، انفجر عمود الغبار الدائر مباشرة فوق مركبة الهبوط عام 2021 عندما كان ميكروفونها قيد التشغيل. ومع ذلك، لم تواجه أداة الهبوط الرئيسية الأخرى سوى المتاعب.

أرسلت إنسايت InSight مؤخرًا صورة شخصية أخيرة، شاركتها وكالة ناسا عبر Twitter يوم الاثنين:

ذو صلة

كتب الفريق نيابة عن InSight: "قوتي منخفضة حقًا، لذا قد تكون هذه هي آخر صورة يمكنني إرسالها". "لا تقلقوا بشأني رغم ذلك: لقد كان وقتي هنا مثمرًا وهادئًا. إذا استطعت الاستمرار في التحدث إلى فريق مهمتي، فسأفعل - لكنني سأغادر هنا قريبًا. شكرًا للبقاء معي."

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة