تريند 🔥

🤖 AI

ميتا تطور شبيهاً لـChatGPT يستطيع تعلم استخدام أدوات سوفتوير خارجية مثل محركات البحث والآلات الحاسبة!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

3 د

كشف باحثون من شركة ميتا الخميس الماضي النقاب عن تطوير لغة برمجة جديدة قد تُمكِّن روبوت الدردشة الاصطناعي ChatGPT وما يشبهه من تعليم نفسه طريقة استخدام أدوات خارجية مثل محركات البحث والآلات الحاسبة والتقويمات وغيرها، وهذا دون التعارض مع مهمته الأساسية وقدراته المذهلة في تطويع اللغة.

أداة Toolformer تعتمد على استخدام واجهات التطبيقات.

تمكنت Toolformer من اتخاذ قرارات ذاتية التوجيه دون تدخل بشري بشأن أي من التطبيقات المناسب استخدامها.

نماذج اللغة الكبيرة سوف تكون أكثر كفاءة ولكن أكبر في الخطورة بالوقت ذاته.


نجح ChatGPT في تفجير ثورة في مجال التعامل مع اللغة الطبيعية وإجراء حوارات قوية وكتابة موضوعات وحتى إنشاء فيديوهات، ولكنه يفتقر بشدة إلى القدرة على القيام بالكثير من المهام مثل الحساب وتدقيق الحقائق وغيرها، لتأتي أداة Toolformer لتقدم على ما يبدو الحلّ.

وتعتمد أداة Toolformer على استخدام واجهات برمجة التطبيقات "APIs"، وهي مجموعة البروتوكولات التي تسمح بتواصل التطبيقات المختلفة مع بعضها البعض بسلاسة ودون عوائق.

وقدّ بينت التجارب المبدأية على Toolformer قدرتها على القيام باستدعاءات محتملة لواجهة برمجة التطبيقات وهذا بطريقة ذاتية الإشراف أي دون تدخل بشري واضح، كما تمكّنت من اتخاذ القرار المناسب بشأن أي التطبيقات التي يمكن استخدامها وفقًا للسياق الذي تعمل به سواء إجراء محادثات أو تحليل نصوص.

هذه القدرة المذهلة لأداة Toolformer في استخدام واجهة برمجة التطبيقات من استخدام المراجع الواقعية والمترجمين والآلات الحاسبة ومحركات البحث، فعلى سبيل المثال فإن أدوات الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم نماذج اللغات الكبيرة "LLM" معروفة بعدم قدرتها على إجراء الحسابات، في حين تعمل بكفاءة في قراءة النصوص وتلخيصها وترجمتها وحتى التنبؤ بما يمكن أن يكتبه البشر أو يتحدثون فيه.

ومن خلال اللغة الجديدة فإن أي شخص يستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي "LLM"، ويرغب في إضافة تقويم مثلًا فإن Toolformer يمكنها مساعدته على القيام بذلك من خلال استدعاء رابط التقويم.

وتعتمد أداة Toolformer على نموذج GPT-J مع 6.7 مليار متغير "Parameter" لتمكنه من اتخاذ القرارات بشكل أكثر كفاءة وسهولة من النموذج السابق الذي كان أكبر بكثير ويعتمد على 175 مليار متغير.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يحاول فيها الباحثون تعويض العوائق في نماذج اللغة، فقد تمكّن Bing Chat من إجراء عمليات بحث على الويب من تلقاء نفسه خلال إصداره نشرة الأخبار الأسبوعية، كما حاول آخرون إجراء دمج بين المتصفحات والآلات الحاسبة ومحركات البحث.

ذو صلة

ويؤكد الباحثون في ميتا أن دمج الأدوات المختلفة في نماذج اللغة اعتمدت على الكثير من التعليقات التوضيحية البشرية لتتمكن من استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات بطريقة عامة دون تدريب متخصص.

ويبدو أنه ظاهريًا سوف تساعد أداة Toolformer على أن تكون نماذج اللغة أكثر موثوقية وقدرة على المساعدة، ولكن هذه القدرة اللانهائية على استدعاء واجهات برمجة التطبيقات قد تُلحق الضرر ببيانات المستخدم في التطبيقات أو تُجري اتصالات أو تتصفح مواقع غير مرغوب بها عن طريق الخطأ مما قد يؤدي لمشكلات لا نهائية مع العالم الخارجي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة