تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مُهدد بالانقراض.. نباتات آكلة للحوم تتحول إلى مراحيض لفضلات الكائنات الأخرى

نباتات آكلة للحوم تتحول إلى مراحيض لفضلات الكائنات الأخرى
نور حسن
نور حسن

2 د

تطورت بعض أنواع النباتات الآكلة للحوم المعروفة باسم (Nepenthes) أو "الجرة الاستوائية" أو "أكواب القرود" وتحولت من اللحوم والحشرات إلى امتصاص فضلات الحيوانات من أجل تأمين جرعتها اليومية من العناصر الغذائية الرئيسية.

يمتلك نبات الجرة حواف أوراق تشبه الإبريق حيث يعتمد على انزلاق الحشرات على أسطح الورقة الملساء والسقوط ضمن مصيدة من الماء والسوائل الهضمية.

تم تصنيف 40 في المائة من أنواع "الجرة الاستوائية" على أنها مهددة بالانقراض أو معرضة للخطر في الوقت الحالي.

يعيش هذا النمط المتطور من نبات النابينتيس في القمم الاستوائية التي يزيد ارتفاعها عن 2200 متر.


تمكن العلماء من دراسة هذا النوع الغريب من النباتات ووجدوا أن نبات "النابينتيس" تمكن من تغيير نمط غذائه وامتصاص كميات كبيرة من النيتروجين من فضلات الكائنات الأخرى وبكميات أكبر مقارنة مع نباتات أخرى حافظت على تناول وجبات خفيفة من الحشرات.

بالرغم من أن النمط الجديد لهذا النبات قد لا يبدو شهيًا إلا أن تغيير نمط النبات بعد انخفاض عدد الحشرات في المرتفعات العالية دليل مهم على قدرتها على التطور ومواجهة التحديات في محيطها ويمكن للعلماء حمايتها من خلال فهم الطريقة التي يتعايش بها نبات الجرة مع البيئة المحيطة.

يقول عالم النباتات "أليستر روبنسون" من رويال بوتانيك جاردنز فيكتوريا في أستراليا : "لقد وجدنا أن كميات النيتروجين في هذا نبات أكبر بمرتين مقارنة مع الأنواع التي تتغذى على الحشرات والحيوانات الأخرى"، ويعتبر النيتروجين مادة مهمة لعملية التركيب الضوئي وغيرها من العمليات النباتية الأخرى.

يعيش هذا النمط المتطور من نبات النابينتيس في القمم الاستوائية التي يزيد ارتفاعها عن 2200 متر (7218 قدمًا) وبسبب ندرة فرائسها من الحشرات بحثت عن مصدر غني بالنيتروجين مثل فضلات الأشجار.

ذو صلة

يمتلك نبات الجرة حواف أوراق تشبه الإبريق حيث يعتمد على انزلاق الحشرات على أسطح الورقة الملساء والسقوط ضمن مصيدة من الماء والسوائل الهضمية، وتم اكتشاف علاقة متبادلة المنفعة مع نوع من السناجب الشجرية المعروف باسم (mountain tree shrews) حيث يقدم فضلاته الغنية بالنيتروجين ويلقيها في الأباريق بينما يتغذى على الكربوهيدرات الموجودة على أغطية النبات، كما كشفت أبحاث أخرى عن علاقة مماثلة بين بعض الأنواع اللاحمة وبعض الفئران والطيور والخفافيش.

كل هذه الاكتشافات الجديدة يمكنها أن تساهم بشكل كبير في تكثيف الجهود المبذولة لحماية هذا النوع من النبات المعرض للانقراض أكثر من أي جنس نباتي آخر آكل للحوم، حيث تم تصنيف 40 في المائة من أنواع "الجرة الاستوائية" على أنها مهددة بالانقراض أو معرضة للخطر في الوقت الحالي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة