تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هزّات أرضية غامضة تُربك العلماء بعد عجزهم عن تفسيرها

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

تسببت سلسلة من الهزات الطفيفة في جزيرة بورنهولم الدنماركية، بحالة من الذهول بين العلماء الذين عجزوا عن تفسيرها.

اعتقد العلماء بدايةً أنها كانت ناتجة عن زلزال، إلا أن خبراء الزلازل أكدوا لاحقاً، أنها قد تكون ناجمة عن موجات ضغط صوتية قادمة من مصدر غير معروف.

الجزيرة الدانماركية ماتزال في حالة تأهب حيث يسعى العلماء جاهدين لكشف هذه الظاهرة المحيرة.

تسببت سلسلة من الهزات الطفيفة في جزيرة بورنهولم الدنماركية، بحالة من الذهول بين العلماء الذين عجزوا عن تفسيرها.

في البداية اعتقد العلماء أنها كانت ناتجة عن زلزال، إلا أن خبراء الزلازل أكدوا لاحقاً، أنها قد تكون ناجمة عن موجات ضغط صوتية قادمة من مصدر غير معروف.

وذكرت مؤسسة المسح الجيولوجي في الدانمارك، أنها تلقت أكثر من 60 بلاغاً من سكان الجزيرة، عن وجود هزات شبيهة بالزلازل، وقال شهود إن الهزات تسببت باهتزازات عميقة ورجة قوية، وتغيير في ضغط الأذن، بينما تم الإبلاغ عن وجود تصدع في أحد المنازل، لكن أحداً لم يبلغ بوجود إصابات.

وأعلنت مؤسسة المسح الجيولوجي في الدانمارك وغرينلاند (GEUS) أن قوة الهزات الزلزالية قد تم قياسها بمقدار 2.3 على مقياس ريختر.

وأشارت السلطات البولندية إلى النشاط المكثف لمناورات أناكوندا23 في مدينة أوستكا شمال بولندا، والذي شمل مقاتلات نفاثة وإطلاق قذائف مدفعية حية.

بينما أكدتGEUS  أن الهزات لم تكن ناتجة عن زلازل أو انفجارات في بولندا، وأنها ناتجة عن موجات ضغط صوتية قادمة من مصدر غير معروف.

ذو صلة

وقالت GEUS، وهي مؤسسة بحثية واستشارية مستقلة داخل وزارة المناخ والطاقة والمرافق الدنماركية، إن لديها اثنين من أجهزة قياس الزلازل في بورنهولم والتي تجمع البيانات على مدار الساعة.

ويعيش نحو 40 ألف شخص، في بورنهولم التي تعتبر جزيرة صخرية في بحر البلطيق، جنوب السويد، وشمال شرق ألمانيا وشمال بولندا. ولا تزال الجزيرة في حالة تأهب حيث يسعى العلماء جاهدين لكشف هذه الظاهرة المحيرة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة