تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل يمكن لفطر نملة الزومبي في مسلسل The Last of Us إصابة البشر فعلًا؟

Zombie Fungus
أراجيك
أراجيك

2 د

بدأ عرض مسلسل «ذا لاست أوف أس» (The Last of Us) في يناير / كانون الثاني 2023، وتدور أحداثه حول انتشار مرض يهدد البشر، وظهر فيه فطر يُسمى «نملة الزمبي» (Ophiocordyceps uniformis)، عندما يُصيب حشرة؛ فإنها تصعد فوق ورقة، وتستلقي عليها، وتنتظر انطلاق جراثيم الفطر إلى الهواء؛ حيث تحمله الرياح. ولكن في المسلسل، صُور الفطر على أنّ سلالة متحورة منه تنتقل إلى البشر. والسؤال هنا، هل يمكن لهذا الفطر أن ينتقل للبشر؟ 

حسنًا، هذا ليس طبيعيًا، إذ أنّ معظم الفطريات لا يمكنها تحمل درجات الحرارة المرتفعة لأجسام البشر ذات الدم الحار. ويرى العلماء أنّ هذا أمر بعيد المنال، ويصعب حدوثه. ولكن على أي حال، حتى إذا لم تسيطر هذه الفطريات على أجسامنا، وتجعلنا نصعد فوق الشجر لتخرج جراثيمها من رؤوسنا؛ فهي خطيرة على صحة الإنسان. 

يمكن أن يُصيب فطر نملة الزمبي هذا النمل فعلًا، لكن لا توجد أي أنواع منه يمكنها غزو الأسماك أو البرمائيات أو الثدييات. من ناحية أخرى؛ نجد الحشرات كائنات أقل رتبة من الإنسان، وأجسامهم أقل في درجة الحرارة، وأعضائها الداخلية ليست معقدة. وربما استغرق هذا الفطر ملايين السنين حتى استطاع إصابة النملة، وربما يحتاج إلى ملايين السنين أيضًا حتى يتمكن من إصابة كائن مثل الإنسان. 

ذو صلة

نعم، هناك بعض الفطريات، طورت قدرتها على البقاء على قيد الحياة في أجسام ذات درجات حرارة عالية، وربما بسبب المناخ، صارت بعض الفطريات لديها قدرة على التكيف مع هذه الحرارة، ولها فرصة للانتقال إلى أجسامنا، ما يعطيهم فرصة للتكيف أماكن جديدة عليهم، لكن في حالة فطر نملة الزمبي؛ فلا توجد فرصة لذلك؛ فالفطريات لا تحتاج إلى عدوى لتعيش، وهناك سمة تعمل لصالح البشر في هذا الصدد؛ فالفطريات بصورة عامة لا تنتقل من إنسان إلى آخر، لكن إذا وجدنا فطريات أكثر عدوة ومقاومة للمضادات الحيوية؛ فهذا يجعلنا قلقين. 

لذلك لا عجب في أنه يمكن للفطريات أن تنتقل إلى أنواع جديدة من المُضيفين؛ فقد نجد فطرًا يُصيب الخفافيش، ويتخذها كمُضيف، ثم ينتقل للإنسان، ويُصبح الإنسان هو المُضيف. لذلك نحتاج إلى مراقبة وتتبع هذه الفطريات، للتعامل معها. ولكن العلاجات المتاحة الآن ليست فعالة بدرجة كبيرة، ولكن هناك العلاجات الأخرى في طور الإعداد منذ عقود. لم يكن هناك استثمار بشكل فعّال من شركات الأدوية في هذا الطور. ربما نحتاج إلى تدخلات من الحكومة والكيانات الأخرى. لكن على أي حال، لقد تقدم مجال التطعيم عن البداية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة