تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

وبدأ الغزو الروسي لأوكرانيا؛ تُرى ماذا ينتظر العالم؟

روسيا وأوكرانيا
روان دربولي
روان دربولي

2 د

بدأت روسيا بعملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية صباح اليوم، وجاءت تلك بعد وقتٍ قصيرٍ من إعلان الرئيس فلاديمير بوتن عنها. وقال الجيش الأوكراني إن قواته الجوية تحاول التصدي لهجومٍ روسيّ جويّ، وأضاف أن هبوط القوات الروسية في أوديسا عارية عن الصحة، و أوقفت السلطات الأوكرانية مواقعها الإلكترونية خشية التعرض لقرصنة، أما الجيش الأوكراني فكان قد أعلن في بيانٍ له إن دقاعاته الجوية تمكنت من إنزال 5 طائراتٍ روسية ومروحية في مدينة لوغانسك.

أكدت خدمة حرس الحدود الأوكرانية وقوع هجمات على نقاط التفتيش ووحدات الحدود، استُخدم فيها العتاد الثقيل و الأسلحة المدفعية وكذلك الأسلحة الصغيرة، وأشارت خدمة الحرس إلى أن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجمةٍ روسيّةٍ من روسيا وروسيا البيضاء، هذا بالإضافة إلى القرم أيضًا.


هجمات مدوية

وسُمعت أصوات الانفجارات في العاصمة كييف وبعض المدن الأوكرانية بالقرب من خطّ الجبهة وعلى طول ساحل البلاد، فجر اليوم الخميس، ولم تنجو خاركوف ثاني مدن أوكرانيا التي تبعد 35 كم عن الحدود من الهجمات، فقد سُمعت فيها أصوات انفجاراتٍ أيضًا.

وتم سماع دويّ 4 انفجارات قوية أيضًا كراماتورسك الحدودية والتي هي بمثابة عاصمة الحكومة الأوكرانية في شرقي البلاد، الذي لا زال نزاعًا وخصامًا مع مواليين لروسيا منذ عدة سنوات، وخلال هذه الانفجارات كان صدى صفارات الإسعاف يسيطر على المشهد في شوارع العاصمة الأوكرانية.

وأيضًا سُمعت انفجارات في مدينة ماريوبول الساحلية، وبحسب إفاداتٍ محلية من سكانٍ في المدينة القريبة من الحدود الروسية أنهم سمعوا أصوات قصفٍ مدفعيّ في الضواحي في المدينة الشرقية. وبحسب موقع "أوكرانيسكا برافادا" الإخباري إن مسؤولًا في وزارة الداخلية الأوكرانية قال: "إن مراكز القيادة العسكرية في مدينتي كييف وخاركيف تعرضتا لهجومٍ صاروخيّ".

ذو صلة

وحسب وكالة "إنترفاكس"، فقد وقعت هجمات صاروخي على المنشآت العسكرية في جميع أنحاء البلاد، وأن القوات الروسية قامت بعمليات إنزال في المدن الساحلية في الجنوب أوديسا وماريوبول.

وأغلقت أوكرانيا اليوم مجالها الجوي بالنسبة للطائرات المدنية وقامت بإجلاء موظفين وركاب من مطار بوريسبيل في كييف، أما وسائل الإعلام الروسية فقالت إنها لا تحاول الهجوم على المدن الأوكرانية بضربات مدفعية أو صاروخية بل إنها تستهدفالبنية التحتية للجيش الأوكرانية باستخدام أسلحة عالية الدقة. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنكسي: "نحن أقوياء ومستعدون لأي شيء وسننتصر".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة