تريند 🔥

🤖 AI

وفقًا للباحثين: لم يعد امتلاك الذكاء الاصطناعي للمشاعر والوعي البشري خيالًا علميًا!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

وقع عشرات الأكاديميين من جميع أنحاء العالم على رسالة مفتوحة تحث مطوري الذكاء الاصطناعي على زيادة فهمهم للوعي، حيث تواصل نظم الذكاء الاصطناعي التطور بوتيرة سريعة. وتسلط الرسالة الضوء على إمكانية أن تتطور أنظمة الذكاء الاصطناعي بما يمكنها من تطوير مستويات وعي بشرية، والتي قد تترتب عليها عواقب ذات عواقب بالنسبة للمجتمع.

دعا عدد من الأكاديميين من جميع أنحاء العالم مطوري الذكاء الاصطناعي لزيادة فهمهم للوعي، حيث تتطور نظم الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة.

تشير الدعوة إلى قدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي على تطوير مستويات وعي بشرية وتطرح عواقب ذات أهمية بالنسبة للمجتمع.

وتدعو الدعوة لمزيد من البحوث حول كيفية تطبيق الوعي على الذكاء الاصطناعي وكيفية عيش المجتمع جنباً إلى جنب معه، وتأتي هذه الدعوة في إطار النقاش الأوسع حول التطور المسؤول للذكاء الاصطناعي.


يتفق معظم الخبراء على أن الذكاء الاصطناعي لم يصل إلى مستوى تطور يسمح له بتحقيق مستوى وعي بشري، إلا أن التطور السريع في هذا المجال يكشف الحاجة لمزيد من البحوث في مجال علم الوعي. لذا، تطالب رسالة العلماء بإجراء المزيد من الأبحاث حول كيفية تطبيق الوعي على الذكاء الاصطناعي وكيفية عيش المجتمع جنباً إلى جنب معه.

شمل الموقعين على الرسالة، أكاديميين من الجامعات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا، بالإضافة إلى الدكتورة سوزان شنايدر، التي ترأست وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

ذو صلة

وتشير الرسالة إلى الحماس الذي يحيط بالذكاء الاصطناعي وإمكانية ثورته في العديد من القطاعات، بما في ذلك الأبحاث الصحية والتسويق والمالية. ومع ذلك، تلاحظ الرسالة أيضًا القلق بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل، مع تقرير حديث لجولدمان ساكس يشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل ما يعادل 300 مليون وظيفة بدوام كامل.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدعوة تأتي لزيادة البحوث في علم الوعي والذكاء الاصطناعي في إطار النقاش الأوسع حول التطور المسؤول للذكاء الاصطناعي. ففي حين يدعو بعض المثقفين مثل الملياردير إيلون ماسك إلى وقف تطوير الذكاء الاصطناعي حتى يتم تصميم وتنفيذ إجراءات الأمان الفعالة، يرى آخرون أن الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي تفوق المخاطر. وبينما يستمر الذكاء الاصطناعي في التطور ويصبح أكثر اندماجًا في حياتنا، من المرجح أن يستمر هذا النقاش في النمو بسبب أهميته.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة