تريند 🔥

🤖 AI

يد عمرها 3500 عام مع سوار ذهبي.. اكتشاف أقدم منحوتة برونزية في أوروبا؟

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

اكتشف علماء الآثار في سويسرا يداً برونزية عمرها 3500 عام ذات سوار ذهبي حول المعصم في قبر رجل.

قد تكون اليد أقدم قطعة برونزية في العالم تمثل جزءاً من جسم الإنسان وقد تكون أقدم منحوتة برونزية في أوروبا.

تظلّ أهميّة اليد ومعناها غير واضحين، ولكن يبدو أنّها رمز للقوّة وربّما جزء من تمثال أو تمثال أكبر.


في عام 2017، اكتشف فريق من علماء الآثار في سويسرا اكتشافاً رائعاً عندما عثروا على يد برونزيّة عمرها 3500 عام مع سوار ذهبي حول المعصم. تمّ العثور على اليد في قبر رجل بالغ دُفِن فوق بناء حجري أقدم بكثير. إلى جانب اليد، تمّ اكتشاف شفرة خنجر من البرونز، وضِلع بشريّ، وبروش من البرونز، وزخرفة شعر برونزية.

من بين جميع القطع، كانت اليد هي أوّل ما عثر عليه، وكانت الأكثر إثارة للاهتمام والإعجاب، إلّا أنّ الباحثين لم يكونوا متأكدّين من أهميّتها، لكنّها بدت وكأنها رمز للقوة.

أجرت دائرة الآثار في كانتون برن تحليلاً علميّاً مفصّلاً للقطعة، بما في ذلك التأريخ بالكربون المشعّ، والذي أشار إلى أنّ اليد يرجِع تاريخها إلى ما بين 1500 و1400 قبل الميلاد، أي حول العصر البرونزي الأوسط في أوروبا. على حدّ علم المتخصّصين السويسريّين والألمان والفرنسيّين، لم يكن هناك أبداً منحوتة مماثلة لهذه اليد تعود إلى العصر البرونزيّ في أوروبّا الوسطى، ممّا يجعلها شيئاً فريداً ورائعاً.

يعتقد الباحثون أنّ اليد ربّما كانت جزءاً من تمثال أكبر أو زخرفة عُلْويّة لِعصا، وتشير الزّخرفة الذّهبية إلى أنّها كانت رمزاً للقوّة، أو علامة مميّزة للنّخبة الاجتماعية، أو حتى لإله. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد معناها ووظيفتها.

ذو صلة

بعد سنة تقريباً من اكتشاف "يد بريل"، عثر علماء الآثار العاملون في الموقع على بقايا هيكل عظمي لرجل بالغ بدا وكأنّه مدفون فوق بناء حجريّ أقدم بكثير. احتوى قبره أيضاً على بروش من البرونز وزخرفة شعر برونزيّة وبقايا صفيحة ذهبيّة، ربّما كانت أيضاً جزءاً من اليد البرونزيّة. يشير اكتشاف بقايا هيكل عظمي لرجل بالغ مدفون باليد وأشياء أخرى إلى أنه كان شخصيّة رفيعة المستوى. من خلال الكشف عن هويته، يأمل الباحثون في فكّ شفرة المعنى الكامن وراء اليد البرونزية غير العادية.

تعتبر يد بريل اكتشافاً مهمّاً في مجال علم الآثار، فقد تكون أقدم قطعة برونزية في العالم تمثّل جزءاً من جسم الإنسان، وقد تكون أقدم منحوتة برونزيّة في أوروبا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة