تريند 🔥

🤖 AI

يمكنك الآن تشغيل نموذج GPT-3 AI على اللابتوب والهاتف و Raspberry Pi

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

تمكن مطور البرمجيات جورجي جيرجانوف من إنشاء أداة تسمى "llama.cpp" والتي يمكن أن تشغل نموذج LLaMA  الجديد من ميتا على حاسوب Mac ، كما أصبح أيضًا هناك طريقة لتشغيل LLaMA على نظام التشغيل ويندوز، وعلى هاتف Pixel 6، و Raspberry Pi.

مطور برمجيات يدعى جورجي جيرجانوف أنشأ أداة تسمى "llama.cpp" يمكنها تشغيل نموذج اللغة الكبير المتطور LLaMA المتاح من شركة ميتا.

أصبح الآن بالإمكان تشغيل نموذج نموذج GPT-3 AI، على أجهزة اللابتوب والهاتف المحمول وحتى Raspberry Pi.

حتى الآن يظل تشغيل LLaMA على جهاز Mac شيء تقني إلى حد ما، حيث يجب عليك تثبيت Python و Xcode .


أصيب بعض الأشخاص بالإحباط منذ إطلاق ChatGPT، وذلك بسبب القيود المضمنة في نموذج الذكاء الاصطناعي التي تمنعه من مناقشة الموضوعات التي اعتبرتها OpenAI حساسة. وهكذا بدأ الحلم - في بعض الأوساط - بنموذج لغة كبير مفتوح المصدر (LLM) يمكن لأي شخص تشغيله محليًا دون رقابة ودون دفع رسوم لشركة OpenAI.

توجد بالفعل حلول مفتوحة المصدر، مثل (GPT-J)، لكنها تتطلب الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي GPU ومساحة التخزين، كما لا يمكن للبدائل الأخرى مفتوحة المصدر أن تقدم أداء مستوى GPT-3 على الأجهزة المتوفرة بسهولة على مستوى المستهلك.

بينما يتوفر LLaMA بأحجام تتراوح بين 7B و 65B، وقد قدمت LLaMA ادعاءًا قويًا: أن نماذجها الأصغر حجمًا يمكن أن تتطابق مع جودة وسرعة إنتاج GPT-3 من  OpenAI. ومع ذلك، فإن إطلاق LLaMA كان محدودًا لأن ميتا كانت تحتجز الأوزان الخاصة به للباحثين المؤهلين فقط.

لكن قيود ميتا على LLaMA لم تدم طويلاً، لأنه في 2 مارس، تم تسريب أوزان LLaMA على BitTorrent. ومنذ ذلك الحين، حدث انفجار في التطور المحيط بـ LLaMA.

عادةً ما يتطلب تشغيل GPT-3 العديد من وحدات معالجة الرسومات A100 من فئة مراكز البيانات أيضًا، فإن أوزان GPT-3 ليست عامة ولكن LLaMA صنعت فارقًا لأنها يمكن أن تعمل على وحدة معالجة رسومات مستهلك واحد كبير. والآن، مع التحسينات التي تقلل حجم النموذج، يمكن تشغيل LLaMA على M1 Mac أو وحدة معالجة رسومات Nvidia الأقل استهلاكية.

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أن الأمور بسرعة كبيرة بحيث يصعب أحيانًا مواكبة آخر التطورات، وفيما يتعلق بمعدل تقدم الذكاء الاصطناعي، قال سيمون ويلسون، مراسل في منظمة العفو الدولية: "إنها مثل مقاطع الفيديو التي تصور الكلاب حيث تقوم بوضع صندوق كرات التنس عليها. إنهم لا يعرفون من أين يطاردون أولاً ويضيعون في الارتباك".

ويُذكر أيضًا أنه حتى الآن يظل تشغيل LLaMA على جهاز Mac شيء تقني إلى حد ما، حيث يجب عليك تثبيت Python و Xcode وأن تكون على دراية بالعمل في سطر الأوامر. ولدى ويلسون إرشادات خطوة بخطوة جيدة لأي شخص يرغب في تجربتها. لكن هذا قد يتغير قريبًا مع استمرار المطورين في كتابة التعليمات البرمجية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة