تريند 🔥

🤖 AI

2570 قبل الميلاد… هكذا كانت تبدو الأهرامات المصرية عندما بنيت!

أراجيك
أراجيك

2 د

باعتبارها واحدة من عجائب الدنيا السبع، حصلت الأهرامات على اهتمام كبير من البشر على مر العصور. تلك الأشكال الهندسية التي صُممت على أيدي أفضل المهندسين المصريين لتكون المستقر الأخير للملوك وذويهم، تعرضت للنهب والسرقة، فضلًا عن الظروف المناخية المتغيرة التي مرت بها مصر على مدار آلاف من السنين، ما يطرح سؤالًا مهمًا: هل كانت الأهرامات بهذه الهيئة واللون الأصفر المائل للبني الذي نعرفه بعدما انتهى بناؤها في الماضي؟ الإجابة باختصار "لا"، والأدهى أنّ ألوانها كانت تتلألأ تحت أشعة الشمس الساطعة بأناقة، لكن أين ذهبت تلك الألوان؟ حسنًا، لنعود بالزمان قليلًا وننظر ماذا لدينا. 

أثناء بناء هرم خوفو، وهو الهرم الأكبر والأقدم في أهرامات الجيزة، استهلك المصريون نحو 6.1 مليون طن من الحجر الجيري، ما أكسبه لون أبيض لامع، لكن بقاء الحال من المحال، إذ بدأت الحاجة لهذه الأحجار تزيد لدى المصريين؛ فراحوا يزيلون الأحجار من هرم خوفو؛ لاستخدامها في أعمال بناء أخرى، وتُشير الأدلة التاريخية إلى أنّ أول عملية إزالة لهذه الأحجار بدأت في خلال عهد الملك توت عنخ آمون، بعد بناء هرم خوفو بما يقرب من 1200 سنة، واستمرت عملية الإزالة هذه حتى القرن الثاني عشر الميلادي. وفي عام 1303 ميلاديًا، حصل زلزال، أدى إلى إزالة بعض أحجار الجير، فضلًا عن عوامل التجوية وتغيرات الطقس. مع ذلك، ما زالت بعض الأهرامات تحتفظ ببعض من ذلك الغلاف الجيري. 


ذو صلة

أما عن هرم خفرع، وهو الهرم الثاني في أهرامات الجيزة، فقد كان هناك غلاف من الجرانيت الأحمر حول جسم الهرم السفلي، نفس الغلاف كان يحاوط الهرم الثالث والأخير منقرع عند طبقاته السفلية. 

ربما لا يتخيل أحد أيضًا أنّ قمم الأهرامات كانت مغطاة في الماضي بطبقة من الإلكتروم، وهي عبارة مزيج من الفضة والذهب، استُخدمت في الماضي لطلاء قمم الأهرامات والمسلات المصرية القديمة، ما يُضفي عليها بهاءً ورونق لا مثيل له. لكن اليوم، لا يوجد شيء كهذا على قمم الأهرامات في الوقت الحاضر، لكن إذا عادت الأهرامات لسابق عهدها، هل سيُحبها الناس؟ أم سيُفضلون الصورة المعروفة التي احتفظت بها ذاكرتنا لآلاف السنين؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة