تريند 🔥

🤖 AI

العثور على ماموث رضيع عمره 30000 عام ما تزال وجبته الأخيرة في أمعائه

العثور على ماموث رضيع عمره 30000 عام ما تزال وجبته الأخيرة في أمعائه
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د


عثر عامل منجم ذهب، في مقاطعة يوكون في أقصى شمال غرب كندا، على ماموث صوفي محنط، سرعان ما اكتشفت السلطات المحلية بعد الكشف على الأحفورية، أنها تعود لأنثى ماموث رضيعة.

والماموث هو أحد الحيوانات من جنس الفيلة، ويعتبر أحد الحيوانات الضخمة جدًا، التي يصل ارتفاعها لنحو 5 متر، والماموث الصوفي هو أحد الأنواع التي عاشت، في العصر الحديث الأقرب نسبيًا، وهو من آخر الأنواع التي ظهرت من هذه الفصيلة قبل انقراضها عن الكوكب.

وذكرت سلطات مقاطعة يوكون الكندية، في بيان صحفي، أن الماموث الصوفي الصغير الذي عثر عليه، مات وتجمد في التربة خلال العصر الجليدي، أي قبل أكثر من ثلاثين ألف عام.

يقول عالم الحفريات في مقاطعة يوكون، جرانت زازولا، إن عامل المنجم، حقق أهم اكتشاف في علم الأحافير في أميركا الشمالية.

يضيف زازولا، في لقاء له عبر وسائل إعلام كندية محلية، أن صغير الماموث، ربما كان مع والدته حين قرر خوض مغامرة بعيدة، وتركها ليعلق في الوحل ويلقى حتفه.

بدوره يصف البروفيسور دان شوجار، من جامعة كالجاري، وأحد المشاركين في الفريق الذي قام بالتنقيب عن الماموث الصوفي، الاكتشاف، بأنه أكثر الأشياء العلمية إثارة، التي شارك فيها على الإطلاق.

ووفقًا لوصف شوجار، فإن صغير الماموث المكتشف، ما يزال يمتلك أظافر سليمة، كذلك جلده وشعره وجذعه وحتى أمعائه، والأكثر غرابة أن الوجبة الأخيرة من العشب التي تناولها، ما تزال موجودة في أمعائه أيضًا.

ذو صلة

ورغم أن يوكون تشتهر بمتجرها من أحافير العصر الجليدي، لكن كان من النادر أن يتم اكتشاف مثل تلك الأحفوريات المحفوظة بكل تلك الدقة، يقوله زازولا، إنه وبصفته عالم حفريات في العصر الجليدي، فإن أحد أحلامه كان مواجهة وجها لوجه مع ماموث صوفي حقيقي، واليوم كان له ما أراد.

يذكر أن حيوانات الماموث من أشهر الحيوانات المنقرضة، وكانت تشكل غذاء للإنسان القديم الذي لاحقها وطاردها بحثًا عن الطعام، فيما لم يستطع العلماء حتى اليوم تحديد سبب انقراضها، هل كانت التغييرات المناخية هي السبب، أم أن صيدها هو سبب انقراضها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة