0

قام إحدى مختبرات الذكاء الاصطناعي الأمريكية المعروف باسم OpenAI، في سان فرانسيسكو، بتمويل من إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس SpaceX، بتطوير برنامج يعتمد في آلية عمله على الذكاء الاصطناعي يسمى Generative Pre-Trained Transformer 3. gpt-3.

تعتمد آلية عمل البرنامج على النموذج اللغوي language model ويمكن أن نعده نموذجًا إحصائيًا، يقوم البرنامج بتحليل البيانات التي يعطيها الباحثون له، والتي تكون على سبيل المثال مجموع قصائد سيلفيا بلاث، وفي عملية تحليل البيانات يقوم البرنامج بعمل خوارزميات جديدة للبيانات المُدخلة في القصائد، فمثلًا يقوم بوضع خوارزمية معينة تربط بين كلمة “حمراء” وكلمة “زهرة” وعبر هذه الخوارزمية يربط الكلمتين بمعنى محدد يقوم بترجمته فيما بعد بشكل مخرجات، وفي هذه الحالة ستكون النتيجة (المخرجات) قصيدة عن الزهرة الحمراء بأسلوب سيلفيا بلاث.

المُميز في برنامج OpenAI أنه يحتوي على كم كبير جدًا من البيانات التي يمكنه أن يُبدع مثلها، كلما كانت خوارزمية عمل البرنامج أكثر تعقيدًا وكلما كانت قاعدة بياناته أكبر وأكبر، كلما أصبحت نتائجه أكثر تشابهًا بالإنتاج البشري. اعتمد مطوروُ البرنامج على كم هائل من النصوص، من ضمنها العديد من الكتب من ويكيبيديا ومؤسسة كومون كرول Common Crawl بالإضافة إلى بلايين من النصوص التي جُمعت عبر الإنترنت.

الذكاء الاصطناعي
OpenAI وإيلون ماسك

اعتمادًا على قاعدة البيانات الضخمة هذه، كانت النتائج التي خرج بها برنامج OpenAI مبهره للغاية، في منتصف يوليو السابق قدمت الشركة نموذجًا على ما يمكن للبرنامج أن يُنتجه، وهو ما كان مُذهلًا للغاية، قام البرنامج بتأليف قصصٍ قصيرة بطلها هاري بوتر، بالإضافة لاسكتشاتٍ كوميدية وشعر كهذه القصيدة التي كتبها عن تغريدات إيلون ماسك، ممول المشروع:

«ماسك، تغريداتك فاسدة
إن لم تتوقف عنها،
فإنها حقًا قد تكلفك وظيفتك.
يجيب ماسك: لماذا؟ إن تغريداتي ليست دومًا فاسدة، أنا لا أستخدم كل الأحرف الكبيرة، وأنا واثق من أن تغريداتي نظيفة
“ولكن تغريداتك بمقدورها أن تحرك السوق،
ولهذا نحن موجوعون،
قد تكون عبقريًا
ومليارديرًا،
ولكن هذا لا يمنحك الحق في أن تكون مزعجًا!»

0

شاركنا رأيك حول "لأول مره: برنامج ذكاء اصطناعي يقوم بتأليف قصص وشعر من OpenAI"