تتبع فيروس كورونا عبر فحص مياه الصرف الصحي
0

يستخدم العلماء الآن الطرق التقليدية للكشف عن انتشار فيروس كورونا وتتبعه، مثل مسحات الأنف واللعاب، تعد هذه الطرق مكلفة للغاية خصوصًا عند استخدامها على نطاق واسع، بالإضافة لعدم دقتها في العديد من الحالات.

نشر باحثون في مجلة  Science of the Total Environment وسيلة جديدة لتتبع فيروس كورونا من خلال فحص مياه الصرف الصحي غير المعالجة، واستخدمت هذه التقنية فيما سبق على فيروسات عديدة ولكن لم تُستخدم من قبل للكشف عن انتشار فيروس تاجي كفيروس كورونا.

تمت التجربة الحديثة في البحث من خلال الكشف عن فيروس التهاب الكبد الموريني Murine hepatitis virus على الفئران، وهو أحد الفيروسات التاجية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بفيروس كورونا ولا تؤثر على البشر.

استخدم العلماء عينات من براز الفئران المصابة بفيروس التهاب الكبد الموريني وأدخلوها في مياه الصرف الصحي، ثم قاموا بأخذ عينات من مياه الصرف لفحصها.

قام العلماء باستخدام سبع طرق مختلفة لتحليل المياه، تستخدم عادةً في الكشف عن الفيروسات غير التاجية، وفي الأخير تمكنوا من الكشف عن وجود فيروس التهاب الكبد الموريني (والذي يرتبط بفيروس كورونا) في مياه الصرف من خلال طريقة تسمى «تفاعل البوليمراز المتسلسل للنسخ العكسي Reverse transcription polymerase chain reaction».

في حال تطبيق هذه التقنية على البشر، فمن المتوقع أن تساعد في حدوث تقدم بالغ في الكشف عن فيروس كورونا وعلى نطاق واسع، قد تساعد كذلك متخذي القرار في عزل المدن والضواحي وإغلاقها بتحديد المناطق الموبوءة.

0

شاركنا رأيك حول "مياه الصرف الصحي قد تكون الوسيلة الجديدة للكشف عن فيروس كورونا"