شركة ناشئة تطور بطاريات سيارة يمكن شحنها في 3 دقائق وتعيش 20 عامًا

أراجيك
أراجيك

2 د

طورت شركة ناشئة بطارية صلبة مناسبة للسيارات الكهربائية يمكن شحنها بالكامل في دقائق وتدوم أكثر من ضعف عمر البطاريات الحالية.

بعد أن نجحت في إثبات نموذج أولي لخلية معدنية بمعدلات شحن مدتها ثلاث دقائق وأكثر من 10000 دورة في العمر، تلقت شركة Adden Energy التابعة لجامعة هارفارد 5.15 مليون دولار كتمويل لمواصلة تطوير التكنولوجيا، بهدف تسويقها في المستقبل القريب.

يعزى هذ الاهتمام والتركيز على التطور السريع لتقنيات تخزين الطاقة النظيفة إلى تزايد خطر مشكلة تغير المناخ التي تشكل تحديًّا أمام البشرية.

وعن هذا، قال ويليام فيتزهوغ، الرئيس التنفيذي لشركة Adden Energy، "تعتبر الكهرباء الكاملة لأسطول المركبات إحدى أكثر الخطوات ذات المغزى التي يمكننا اتخاذها لمكافحة تغير المناخ".

"ومع ذلك، يتطلب الاعتماد الواسع للمركبات الكهربائية بطاريات يمكنها تلبية مجموعة متنوعة من احتياجات المستهلكين … تحتاج المركبات الكهربائية إلى إعادة الشحن في أوقات مماثلة لمركبات الاحتراق الداخلي، بشكل أساسي في الوقت الذي تقضيه حاليًا في مضخة الغاز".

تشير التقديرات إلى أن كهربة أسطول المركبات في العالم يمكن أن يخفض وحده انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية بنسبة 16 في المائة، مع أخذ هذا بالاعتبار يعدّ "نموذج البطارية الجديد" ضروريًا لتحقيق هذا الهدف.

ذو صلة

"لا يمكن أن تظل السيارات الكهربائية مجرّد رفاعية وموضة لا يستخدمها إلا واحد بالمائة من الناس على الطريق، إذا أردنا إحراز تقدم نحو مستقبل للطاقة النظيفة، لا يكفي أن تعيش بطاريات السيارات الكهربائية فقط من 3 إلى 5 سنوات" قال شين لي، الأستاذ المشارك في علوم المواد بجامعة هارفارد والمستشار العلمي لشركة Adden Energy.

من الجدير بالذكر أنّ هذه التقنية ليست الابتكار الوحيد في الفترة الحالية، بل سبق وأن نشرنا هذا الشهر خبرًا عن رشيد اليزمي -العالم المغربي المتخصص في بطاريات الليثيوم- الذي قدّم براءة اختراع شاحن لا يستغرق سوى 5 دقائق لشحن البطارية، وسبقه تقنيات لحفظ الطاقة الشمسية على شكل سائل وغيرها من الابتكارات التي تهدف لحل مشكلة الطاقة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة