الذكاء الاصطناعي وفيروس كورونا
0

على الرغم من أن اكتشاف العلاج الفعال لفيروس كورونا لم يظهر بعد، إلا أن الباحثين يعدون أنفسهم جيدًا لظهورٍ لهذا العقار كي يكون فعالًا في جميع أنحاء العالم. وفي حال توصل الباحثون إلى العقار الفعال فسيحتاجون إلى إنتاجه بكميات وفيرة للغاية حتى يتم توزيعه عالميًا، ولكن العقبة التي تواجه العلماء ليست فقط التكلفة الكبيرة لهذه العملية، بل أيضًا نقص المواد المستخدمة في تصنيع العقار بسبب الضغط الهائل عليها. 

إذا كنت ستقدم الدواء للعالم، يجب أن تكون المواد الأولية رخيصة ومتوفرة كالسكر” 

 دانييل شولتز، الكيميائي في شركة ميرك. 

وكما يقال، الحاجة أم الاختراع، وكحلٍ لمشكلة نقص المواد الأولية، قام عالم الكيمياء تيموثي سيرانك وزملاؤه في جامعة ميشيجان ببرمجة جهازٍ يعمل بالذكاء الاصطناعي يُدعى سينثيا Synthia يعمل على مساعدة الكيميائيين في التوصل إلى طرق أقل تكلفة وأكثر فعالية في صناعة وتركيب الأدوية  

بنى سيرانك وزملاؤه برنامجهم مُعتمدين على طرق تصنيع 12 عقار لفيروس كورونا اعتمدتها شركات الأدوية، ثم قاموا ببرمجة سينثيا حتى يبحث عن مواد أولية رخيصة ومشابهة لاستخدامها كبدائل، وتمت برمجت سينثيا حتى يعطي نتائج فقط للمواد الأولية الموجودة بوفره ولا تتطلب معدات أو عوامل حفازه لتحضيرها.  

نجح البرنامج في الوصول لطرق جديدة لتصنيع 11 مركب من أصل 12 مركب من المركبات التي قام بتحليلها، من ضمنها مضادي الفيروسات أوميفينوفير Umifenovir وفافيبيرافير Favipiravir وهما من ضمن الأدوية التي قد ازداد الضغط عليها مؤخرًا واقتربت من النفاذ. 

حسبما أفاد الباحثون على موقع ChemRxiv، اخترع البرنامج أربع طرق جديدة لتصنيع أوميفينوفير، من ضمنها استخدام مواد أولية أرخص من التي تُستخدم حاليًا مما قد يوفر احتياجات السوق منه بسهولة إذا ما تم استغلال تلك الطرق. 

0

شاركنا رأيك حول "الذكاء الاصطناعي يقترح وصفات جديدة لعلاج فيروس كورونا"