نيتفليكس تحت قصف صناعة الأنمي: مخرج أنميشن يطعن في عملاق البثّ المباشر!
0

نيتفليكس من المنصات التي يُطلق عليها (عملاقة) في مجال البثّ المباشر على الإنترنت. في البداية كانت مقتصرة على شراء حقوق الأعمال الأخرى وعرضها عندها، ومنذ سنوات قليلة بدأت في تصنيع أعمال الخاصة تحت عنوان (أعمال نيتفليكس الخاصة – Netflix Originals)، وصار لها وجود عالميّ، حتى أنها تعاقدت مع المخرج مارتن سكورسيزي لتقديم فيلم The Irishman في 2019. بالمجمل، نيتفليكس لديها يد في الكثير من الصناعات الفنية على مستوى العالم، لكن هذا من الناحية الأخرى يأتي على حساب العاملين في تلك الصناعات بنسبة كبيرة جدًا، وهذا يتمثل في بعض الأحيان بصورة الأجور القليلة والمعاملة غير الآدمية في مقرات العمل.

ويبدو أن هذه الحالة هي ما لدينا اليوم، وبالتحديد في صناعة الأنمي؛ واحدة من أهم الصناعات التحريكية في التاريخ الفني المعاصر.

في الفترة الأخيرة قام مخرج الأنميشن الشهير في اليابان Ippei Ichii بنشر تغريدة رسمية على حسابه بتويتر يعبر فيها عن الاستياء الشديد من تعامل نيتفليكس مع الأنميتورز في استوديو MAPPA بخصوص أحد أعمال الأنمي التي لم يرد أن يصرح عن اسمها، وهذا بفضل عمله على الحلقة رقم 8 من أنمي ZOMBIE LAND SAGA REVENGE وانخراطه في أعمال الاستوديو بشكلٍ عام. الجدير بالذكر أن الاستوديو شهد انطلاقة ملحوظة في الآونة الأخيرة، حيث قدم الموسم الرابع والأخير من أنمي Attack on Titan الذي ننتظر النصف الثاني منه على أحر من الجمر هذه الأيام، بجانب تقديم أعمال مثيرة على رأسها Jujutsu Kaisen، وساهم بالتبعية في رفع مبيعات المانجا لكل منهما بنسبة كبيرة عن السابق.

إذًا الاستوديو له وزنه في صناعة الأنمي، ومع ذلك قامت نيتفليكس بالتعامل مع العاملين فيه بأسلوب مالي غير مهني بالنسبة إلى المخرج سابق الذكر. قال المخرج أن نيتفليكس قامت بعرض سعر 34 دولار لأنميشن المشهد الواحد فقط في الأنمي المقرر العمل عليه، وهذا بالرغم من كون المتوسط العام لأنميشن نفس المشهد الواحد هو 63 دولار، أي حوالي الضِعف تقريبًا. وبهذا تتعامل منصّة البثّ المباشر مع العاملين في صناعة الأنمي بطريقة مهينة، مستغلة حاجة الأنميتورز لمكافحة تكاليف المعيشة المرتفعة في اليابان يومًا بعد يوم، بجانب الخروج من حالة الركود الاقتصادي التي تسبب فيها فيروس كورونا خلال عام 2020 بصناعة الأنمي (مثل غلق الاستوديوهات وتعليق أعمال الأنمي تمامًا).

نيتفليكس تحت قصف صناعة الأنمي: مخرج أنميشن يطعن في عملاق البثّ المباشر!

انتشرت التغريدة في وسائل التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، حتى أن أحد المعلقين على موقع 4Chan قال أن هناك أنمي عن عبد أسمر البشرة، مصنوع من قِبل العبيد أنفسهم. في دلالة على أن الأنمي المطروح في القضية هنا هو Yasuke، وهو أحد أحدث إنتاجات نيتفليكس بالفترة الأخيرة ويتحدث عن عبد أسمر البشرة يستغل مهاراته في السيوف (الساموراي) ليحسن من حالته في المجتمع الذي يعامله وكأنه حشرة. والمدلول هو أن العاملين على الأنمي صاروا كالعبيد في عجلة الرأسمالية الخاصة بمنصة نيتفليكس غير المهتمة أبدًا بالحقوق العمّالية أو المهنية في التعامل التجاري من الأساس.

قام الكثير من المخضرمين في مجال الأنميشن الياباني لأعمال الأنمي بالتعليق على تغريدة المخرج، وقالوا الكثير عن صحة كلامه، بجانب تدني أسعار العديد من الجوانب الأخرى في الصناعة مثل الرسم المفتاحي – Key Frame وغيره. كما قال المخرج أنه من المتوقع أن تطلب منه الشركة حذف التغريدة بعد دقيقة واحدة من نشرها. صدرت التغريدة في 2 يوليو 2021 صباحًا، وحتى الآن المخرج ثابت على موقفه والتغريدة قائمة على حسابه الرسمي. الجدير بالذكر أنها جمعت حوالي 9900 ألف إعجاب، أكثر من 7000 إعادة تغريد، وإجمالي 38 تعليقًا؛ وفي ازدياد.

0

شاركنا رأيك حول "نيتفليكس تحت قصف صناعة الأنمي: مخرج أنميشن يطعن في عملاق البثّ المباشر!"