تهرب ضريبي من MAPPA وأجور استعبادية من نيتفليكس: تعرفوا على أبرز فضائح صناعة الأنمي في اليابان!
0

في أراجيك فن، نحاول بقدر الإمكان مواكبة جديد عالم الفن في جميع الدول بالكوكب كله، ونحرص على تقديم تغطيات حصرية وشاملة لكافة المعلومات والمقتضيات الخاصة بالخبر المعين. ولذلك بالطبع من حينٍ لآخر يجب أن نأتي على ذكر كوكب اليابان الشقيق، وبالتحديد على ذكر صناعة الأنمي فيه؛ إنها تمثل جزءًا لا بأس به من الدخل القومي للبلاد (عن طريق الضرائب وحقوق النشر والتوزيع)، وهي التي أكسبتها شهرة واسعة النطاق لدى الدول التي دخلت معها في حروب دامية بالماضي. لكن بالرغم من جمال هيئة اليابان من الخارج هذه الأيام بفضل صناعة الأنمي الشهيرة، إلا أن هناك مشاكل كثيرة متناثرة بين كل هذا الرذاذ اللامع؛ مشاكل قد تصل في بعض الأحيان إلى مستوى الفضائح المدمرة لسمعة استوديوهات كاملة، واليوم نسرد أهم ما ظهر منها على السطح في الفترة الماضية.

أجور نيتفليكس الاستعبادية

مؤخرًا خرج مخرج الأنميشن الشهير Ippei Ichii على حسابه الرسمي بتويتر، قائلًا إن نيتفليكس ببساطة تستعبد الرسامين والمحركين في استوديوهات الأنمي التي تتعامل معها. وبفضل عمل المخرج على الحلقة الثامنة من أنمي ZOMBIE LAND SAGA REVENGE مع استوديو MAPPA الشهير، فقد استطاع وضع يده على الأوراق التي تسرد المقابل المادي لـ Cut (مشهد) لأنمي جديد تموله نيتفليكس لدى الاستوديو. وأتى المقابل المادي في صورة 3800 ين ياباني فقط، أي حوالي 34 دولار أمريكي. بينما في العادة ما يكون مقابل نفس المشهد في شركات الإنتاج الأخرى 63 دولار أمريكي، أي أن ميزانية نيتلفيكس حوالي نصف الميزانية المقترحة في أي استوديو آخر. كما أن المخرج يرى الـ 63 دولار تلك على أنها مبلغ هزيل أيضًا، وينصح بتعميم ميزانية 135 دولار للمشهد الواحد في مختلف الاستوديوهات.

بجانب تصريح المخرج رسميًّا بأنه يعتقد عدم سماح نيتفليكس باستمرارية وجود تلك التغريدة الهجومية بالتحديد، لكن ما حدث هو أنها استمرت، وقام الاستوديو نفسه بالخروج عن صمته والتعقيب على الاتهامات. أردف الاستوديو أن المشروع الكبير الخاص بنيتفليكس له ميزانية خاصة ومختلفة عن الذي أعلنه المخرج، بينما ما أعلنه مقترن فعلًا بميزانية عمل يُنهي حلقاته بالفعل، وهذا بالنسبة للاستوديو يعتبر مبررًا للأجور الهزيلة.

قام الكثير من عمالقة الفنّ الياباني بالرد على المخرج في تعليقات التغريدة، وساندوه في جراءة الطرح ومواجهة نيتفليكس، وحتى الآن ما زالت تحصد التغريدة الإعجابات والنقاشات، وبهذا تكون واحدة من أهم التغريدات في عالم الأنمي بعام 2021 حتى الآن. الجدير بالذكر أن استوديو MAPPA في الفترة الأخيرة خصص غرفة كاملة وكبيرة جدًا لفريق عمل Chainsaw Man، وهذا بعد أن انفجرت المانجا في اليابان، وأتى قرار تحويلها لأنمي أسرع من المتوقع.

تهرب استوديو ufotable من الضرائب!

استوديو ufotable هو أحد الاستوديوهات البارزة جدًا في اليابان، وأحد أصرح الأنمي الأكثر بروزًا في الصناعة كلها. قدم العديد من الأعمال الممتازة على مدار سنين، لكنه اشتهر في الفترة الأخيرة بأنميات مثل Tales of Zestiria the Cross و Kimetsu no Yaiba (المشهور عالميًّا باسم Demon Slayer).

تهرب ضريبي من MAPPA وأجور استعبادية من نيتفليكس: تعرفوا على أبرز فضائح صناعة الأنمي في اليابان!

بالفترة الأخيرة تم الإعلان رسميًّا عن كون مؤسسه Hikaru Kondo متهربًا من دفع ضرائب على الاستوديو تقدر بـ 137 مليون ين ياباني، أي حوالي 1.24 مليون دولار أمريكي. في العام الماضي تم تقديم شكاوى وإدعاءات رسمية تجاه المؤسس بالتهرب الضريبي، لكنه خرج لاحقًا وقال أنه قدم الأوراق الدقيقة للهيئة المحاسبية في اليابان، وأن سوء الفهم قد تم حله.

لكن الآن ما يحدث هو أنه سيتعرض للعواقب القانونية للتهرب الضريبي حسب ما ينص القانون الياباني.

يبدو أن الأنمي يمر ببعض المشاكل فعلًا.

0

شاركنا رأيك حول "استوديو يتهرب ضريبيًّا وأجور استعبادية من نيتفليكس: تعرفوا على أبرز سقطات صناعة الأنمي في اليابان!"