اكتشاف توابيت في سقارة
0

أعلنت وزارة الآثار المصرية اكتشاف علماء الآثار المصريون أكثر من عشرين تابوتًا قديمًا في مقبرة واسعة بسقارة جنوب القاهرة، قالت نيفين العارف، المتحدثة باسم وزارة السياحة والآثار المصرية، إن التوابيت لم تفتح منذ دفنها منذ أكثر من 2500 عام بالقرب من هرم زوسر في سقارة. وقالت إنه عُثر على 13 تابوتًا في وقتٍ سابق من هذا الشهر في بئر تحت عمق 36 قدمًا، كما تم العثور على 14 آخرين الأسبوع الماضي في بئر أخرى.

أظهرت اللقطات التي نشرتها وزارة الآثار المصرية توابيت ملونة ومزينة بكتابة هيروغليفية قديمة، فضلًا عن قطعٍ أثرية أخرى أعلنت الوزارة العثور عليها في البئرين.

استضافت هضبة سقارة ما لا يقل عن 11 هرمًا من بينها الهرم سقارة المدرج بالإضافة إلى مئات المقابر لكبار المسؤولين والموظفين من المصريين القدماء بدءًا من الأسرة الفرعونية الأولى (2920ق.م – 2770 ق.م) حتى بدايات العصر القبطي بمصر (395م – 642م).

قالت نيفين العارف إن علماء الآثار لا يزالون يعملون لتحديد نسب التوابيت ومنشأها مضيفة أنه من المرجح الكشف عن النتائج الشهر المقبل، كما أشارت إلى أن الباحثين في طريقهم للكشف عن المزيد من الحفريات والآثار.

في العام الماضي، عثر علماء الآثار كذلك على موقع في سقارة يضم مئات من الحيوانات المحنطة والطيور والتماسيح بالإضافة إلى اثنين من أشبال الأسود المحنطة.

كانت هضبة سقارة جزءًا من مقبرة مدينة ممفيس في مصر القديمة، وينصفها اليونسكو كموقع للتراث العالمي.

0

شاركنا رأيك حول "اكتشاف 27 تابوتًا بسقارة يصل عمرها إلى 2500 عام"