جو بايدن رئيسا لأمريكا
0

“لا يوجد وقت نضيعه عندما يتعلق الأمر بمعالجة الأزمات التي نواجهها”.

كانت هذه أول تغريدة للرئيس الأمريكي “جو بايدن” وهو متجه للبيت الابيض عقب تنصيبه، حيث بدأ الرئيس الأمريكي في التراجع عن بعض سياسات دونالد ترامب الرئيسية، بعد ساعاتٍ من أداء اليمين الدستورية، ووقع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السادس والأربعون 15 أمرًا تنفيذيًا يهدف الأول منها إلى تعزيز الاستجابة الفيدرالية لأزمة فيروس كورونا، كما عكست أوامر أخرى موقف إدارة ترامب بشأن تغير المناخ والهجرة. فما هي الأوامر التي وقع بايدن عليها؟

جاء في البيان المفصل للأوامر التنفيذية أن الرئيس بايدن “سيتخذ إجراءات- ليس فقط لعكس الأضرار الجسيمة لإدارة ترامب- ولكن أيضًا لبدء دفع بلادنا إلى الأمام”.

جو بايدن رئيسا لأمريكا

 في مواجهة كورونا

سيتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات لمواجهة الجائحة التي أودت بحياة أكثر من 400 ألف شخص في الولايات المتحدة، وسيكون هناك تفويض لارتداء الأقنعة وممارسة التباعد الاجتماعي في جميع ممتلكات الحكومة الفيدرالية، كما سيتم إنشاء مكتب جديد لتنسيق الاستجابة للوباء، فضلًا عن أن الولايات المتحدة ستوقف الخطوات- التي بدأتها إدارة ترامب- للانسحاب من منظمة الصحة العالمية (WHO)، وهي الخطوة التي رحب بها “أنطونيو غوتيريش” الأمين العام للأمم المتحدة، حيث قال إنها “حاسمة للغاية” من أجل استجابة عالمية أكثر تنسيقًا، وهذا على حد قول المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

اتفاقية المناخ

وقع بايدن أمرًا تنفيذيًا لبدء عملية إعادة الانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 ، والتي انسحب منها ترامب رسميًا العام الماضي، وغرد مبعوث السيد بايدن للمناخ، وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، بأن الالتزام وضع “أرضية وليس سقفًا” لقيادة ملف المناخ في أمريكا وحث على التعاون الدولي قبل مؤتمر تغير المناخ التابع للأمم المتحدة (Cop26) في غلاسكو في نوفمبر، يذكر أن بايدن تعهد بجعل مكافحة تغير المناخ أولوية قصوى لإدارته.

إلغاء التصريح الرئاسي الممنوح لخط أنابيب Keystone XL

والذي حارب دعاة حماية البيئة ومجموعات الأمريكيين الأصليين لأكثر من عقد، وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين بساكي إن هذه الخطوة ستتم مناقشتها عندما يجري بايدن أول مكالمة هاتفية له مع زعيم أجنبي- رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو – يوم الجمعة.

سيحمل خط الأنابيب الممول من القطاع الخاص- الذي تقدر تكلفته بنحو 8 مليارات دولار- حوالي 830 ألف برميل من النفط الخام الثقيل يوميًا من الرمال النفطية في ألبرتا في كندا إلى نبراسكا.

يذكر أن باراك أوباما استخدم حق النقض ضد مشروع قانون بالموافقة على بناء خط الأنابيب في عام 2015، لكن الرئيس ترامب نقض القرار.

 الهجرة

ألغى بايدن إعلان الطوارئ الذي أصدرته إدارة ترامب والذي ساعد في تمويل بناء جدار على طول الحدود المكسيكية، كما أنهى حظر السفر على بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة، وأخرى تغطي العرق والمساواة بين الجنسين.

جو بايدن وكامالا هاريس

هذا هو الجزء السهل (نسبيًا)

كان أمام جو بايدن وفريقه الرئاسي ما يقرب من ثلاثة أشهر للتخطيط لأعماله الأولى عند أداء اليمين الدستورية. وقد استخدم دونالد ترامب سلطته التنفيذية على نطاق واسع، لدفع أجزاء كبيرة من أجندته السياسية، لذلك، فإن “كيفومتى”  سيبدأ بايدن في التراجع عن هذه الإجراءات سيكون له أهمية خاصة.إذ لم يمض وقت طويل حتى استهدف الرئيس الجديد على وجه الخصوص بعض الأجزاء الأكثر إثارة للجدل في جدول أعمال ترامب، كما ستقوم إدارة بايدن أيضًا بتجميد جميع لوائح ترامب في اللحظة الأخيرة انتظارًا لمزيد من المراجعة.

ويعتبر الإجراء التنفيذي هو الجزء السهل (نسبيًا)، ولكن لكي يقوم بايدن بإجراء تغيير دائم- سياسات لا يمكن للرؤساء في المستقبل التراجع عنها- سيتعين عليه العمل مع الكونجرس لتمرير تشريعات بشأن قضايا مثل الإغاثة من الأوبئة، والمواطنة للمهاجرين غير المسجلين، وإصلاح الرعاية الصحية وحماية حقوق التصويت.

كما رفض، في الوقت الحالي، اتخاذ إجراءات تنفيذية أخرى، مثل إلغاء ديون القروض الطلابية، أو رفع القيود التجارية التي فرضها السيد ترامب، أو سن تدابير عدالة جنائية جديدة. ومع سيطرة الديمقراطيين على مجلسي النواب والشيوخ، فإن لدى بايدن نافذة للإنجازات، على الرغم من أن ذلك سيتطلب التغلب على العقبات الإجرائية للجمهوريين والحفاظ على حزبه في اتجاه يمكن أن تكون خبرة الرئيس التي امتدت لعقود كمشرع مفيدة.

في المؤتمر الصحفي الأول لرئاسة بايدن، سُئلت السكرتيرة الصحفية جين بساكي عما إذا كانت أولويتها هي الترويج لمصالح الرئيس بايدن، أو تقديم “الحقيقة الخالصة”، وقالت إنها “تحترم بشدة دور الصحافة الحرة المستقلة” وإنها ستنضم إلى الرئيس في إعادة “الشفافية والحقيقة إلى الحكومة”، وذلك عكس إدارة ترامب، إذ غالبًا ما كان للرئيس ترامب- ووزرائه- خلافات دائمة مع وسائل الإعلام.

ماذا عن دونالد ترامب؟

ترامب أول رئيس لا يحضر حفل تنصيب خليفته منذ عام 1869، بعد أن غادر البيت الأبيض في وقت مبكر يوم الأربعاء، متوجها إلى قاعدة أندروز الجوية القريبة، التي خطب فيها خطبة وداعه مسلطا الضوء على ما اعتبره نجاحات رئاسته بقول: “ما فعلناه كان مذهلاً بكل المقاييس”، ثم غادر  إلى نادي الغولف Mar-a-Lago الخاص به في فلوريدا، حيث وصل في وقت لاحق في الصباح.

ترامب يغادر البيت الأبيض

في الساعات الأخيرة من رئاسته، منح ترامب عفوا لأكثر من 140 شخصًا، بمن فيهم مستشاره السابق ستيف بانون، الذي كان يواجه تهمًا بالاحتيال.

الدراما السياسية المحيطة بترامب لم تنتهِ بعد، ومن المتوقع أن يقدمه مجلس الشيوخ الأمريكي للمحاكمة قريبًا، بعد محاكمة قياسية ثانية أمام مجلس النواب بتهمة التحريض على أعمال الشغب في الكابيتول.

0

شاركنا رأيك حول "بايدن يبدأ فترته الرئاسية بإصدار أوامر تنفيدية تلغي بعض سياسات ترامب الرئيسية"