استطلاع تغير المناخ
0

الآن، يعتبر ما يقرب من ثلثي سكان العالم “تغير المناخ” حالة طارئة، بحسب نتيجة استطلاع رأي نظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالاشتراك مع جامعة أكسفورد، أطلق عليه “تصويت الناس للمناخ”، ووزعت الأسئلة في تطبيقات الألعاب المحمولة في 50 دولة، واستمر ما بين أكتوبر إلى ديسمبر الماضيين، وهو أكبر استطلاع للرأي حول ظاهرة الاحتباس الحراري.

ووافق على سؤال الاستطلاع في المملكة المتحدة وإيطاليا 81٪ من المستخدمين، بينما انخفضت النسبة إلى 50٪ بمولدافيا، وفي أمريكا كانت 65%. وبشكلٍ عام، 64% عبر جميع البلدان يعتبرون “تغير المناخ” حالة طارئة. وقالت كاسي فلين، المستشارة الاستراتيجية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “الناس خائفون، فهم يرون حرائق الغابات في أستراليا وكاليفورنيا، ويشاهدون العواصف من الفئة الخامسة في منطقة البحر الكاريبي، يرون فيضانات في جنوب شرق آسيا، وهم ينظرون من حولهم ويقولون هذه مشكلة حقيقية. علينا أن نفعل شيئًا حيال ذلك”.

من نتائج الاستطلاع الرئيسية

  • على مستوى سياسة التعامل مع “تغير المناخ”: يُعتبر “استخدام المزيد من الطاقة الخضراء”، و”دعم الحفاظ على الغابات والأراضي”، أكثر السياسات تفضيلًا. وعلى مستوى جميع البلدان، رفض عدد قليل دعم أي سياسة وكانت النسبة في باكستان 5%، وفي الولايات المتحدة 4%.
  • على مستوى التعليم: هناك ارتباط كبير بين مستوى التعليم والتفكير في حالة الطوارئ المناخية، فكلما كنت أكثر تعليماً، زاد احتمال اعتقادك بوجود مشكلة مناخ.
  • على مستوى الرجال والسيدات: بينما تظهر النتائج الإجمالية تقريبًا نفس الردود مع بعض الاختلافات من دولة لأخرى، ففي كندا قالت النساء والفتيات بنسبة أكبر بـ 12 ٪ إن تغير المناخ حالة طارئة، وكان لدى الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا اختلافات أقل في نفس الاتجاه، في المقابل ، وسارت الهند وجورجيا وفيتنام ونيجيريا في الاتجاه المعاكس.

مع وجود رئيس جديد في البيت الأبيض يجعل تغير المناخ أولوية، ومع عقد المؤتمر العالمي المزمع في غلاسكو، يعتقد منظمو الاستطلاع أن هذا وقت مهم لقادة العالم للاستماع إلى مجموعة واسعة من الأصوات حول تغير المناخ.

وقالت كاسي فلين: “كيفية الاستجابة لأزمة المناخ، ولأزمة كوفيد، سوف ترسم حقًا مسارًا جديدًا تمامًا. وهكذا من نواحٍ عديدة، إنها لحظة الاختيار هذه، وما أردنا أن نفعله مع تصويت الناس للمناخ هو جلب أصوات الناس إلى عملية صنع القرار، وإحضار أصوات الناس إلى النقاش حول المناخ”.

0

شاركنا رأيك حول "تغير المناخ: أكبر استطلاع عالمي يدعم “حالة طوارئ عالمية”"