الملصق الدعائي للدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
0

يفصلنا أسبوعين ونصف تقريبًا عن انطلاق فعاليات الدورة الـ (43) لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وسط اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا؛ والتي يأتي منها شرط التطعيم بلقاح “كوفيد-19” للسماح بالحضور والمشاركة في فعاليات هذا العام.

واليوم الأحد حرصت إدارة إحدى أهم وأقدم المهرجانات السينمائية الدولية في الشرق الأوسط، الذي ينفرد بكونه الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF)، على إعلان تفاصيل الدورة المقبلة، بمؤتمر صحفي في إحدى الفنادق الكبري بمصر، بحضور نخبة كبيرة من صناع الفن والإعلام والصحافة العربية والأجنبية.

المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 43


كما شهد المؤتمر حضور نخبة من نجوم الفن منهم الفنانين عمرو عابد وكريم قاسم والمخرجة ماريان خوري ومصممة الأزياء ريم العدل والمنتج محمد العدل، فيما جاء باقة مميزة من فريق برمجة وإدارة المهرجان السينمائي الدولي، على رأسهم المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة، والناقد أندرو محسن منسق المكتب الفني، وعمر قاسم المدير التنفيذي، ومريام الدغيدي مدير أيام القاهرة لصناعة السينما.

ومن الملاحظ إجراء عدة تغييرات على أقسام المهرجان لهذا العام، مما يؤثر على عدد الأفلام المختارة للعرض والمشاركة بالمسابقات؛ والتي ازداد عددها بالمقارنة بالعام الماضي، فضلاً عن أماكن العرض ذاتها والتي اتسعت عن الـ 7 أماكن عرض الأفلام داخل ساحة دار الأوبرا المصرية لتصل لـ “قاعة إيوارت” في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في إطار التعاون الجديد بين “القاهرة السينمائي” ومركز التحرير الثقافي.

أراجيك فن” تقدم لكم تغطية خاصة لأبرز ملامح الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي لهذا العام، المقرر إقامتها في الفترة من 26 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر المقبل، مستعرضة أبرز تفاصيل الأفلام والنجوم العالميين والمصريين المكرمين، والكثير من التفاصيل الفنية الهامة.

المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تنوع الأفلام

تشهد دورة هذا العام لـ “القاهرة السينمائي” على مشاركة مجموعة متنوعة للأفلام من 63 دولة مختلفة، والتي تصل لـ 98 فيلمًا؛ 76 فيلمًا طويلاً و22 فيلمًا قصيرًا، من بينهم 27 عرضًا عالميًا أول.

فضلاً عن 7 عرضًا دوليًا أول، و15 فيلمًا يعرض للمرة الأولى في الدول العربية وشمال أفريقيا، و44 عالميًا أول بالشرق الأوسط، والذي يتضمن 12 عرضًا “جالا” سجادة حمراء لنجوم الأفلام المشاركة خلال فعاليات هذا العام بساحة دار الأوبرا المصرية.

البوستر الرسمي للدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2021
البوستر الرسمي للدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2021

كما كشفت إدارة المهرجان عن تفاصيل البوستر الرسمي لدورة هذا العام وسبب اختياره؛ إذ يأتي شعاره الرسمي على صورة “إيزيس” التي تحمل الهرم الذهبي، وجاء تصميمه على هيئة سلم ذهبي ومرآة، ليعبر عن هوية المهرجان الفني.

وفي هذا الإطار، يعلق محمد حفظي رئيس المهرجان بالمؤتمر الصحفي، لافتًا إلى أن اختيار هذين العنصرين يأتي من قناعة الإدارة بأن السينما ما هي إلا مرآة للمجتمع، يعبر عن ثقافة كل شعب، مشددًا على أن المهرجان يُصر هذا العام على تحدي كل الظروف العصيبة التي تواجه العالم، من خلال السينما واختيار الأفلام التي تعبر عن الاختلاف والتعددية.

مفاجاَت الدورة الـ (43) لـ “القاهرة السينمائي”

كما أعلنت إدارة المهرجان عن اختيار الفيلم الروائي الطويل الأسباني لافتتاح الدولة الـ (43) والذي يحمل اسم “المسابقة الرسمية” official competition” “، للمخرجين ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، وأنتونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز، إذ يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط بعد مشاركة في مهرجان “فينيسيا” الدولي لهذا العام.

بوستر فيلم "المسابقة الرسمية" فيلم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (43)
بوستر فيلم “المسابقة الرسمية” فيلم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (43)

يشهد المهرجان هذا العام على تنوع الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية منها الدولية، واَفاق للسينما العربية، وأسبوع النقاد، والأفلام القصيرة بدلاً من برنامج سينما الغد؛ حيث أشار المخرج مروان عمارة، مدير مسابقة الأفلام القصيرة، خلال المؤتمر الصحفي، لكثرة الإقبال على المشاركة لهذا العام بطلبات تصل لـ خمسة الاَلاف و100 فيلم والذي يمثل “رقم قياسي 4 أضعاف عدد الأفلام المقدمة سنويًا” بحسب وصفه، لافتًا إلى أنه لأول مرة في تاريخ المهرجان ستكون هذه الأفلام مترجمة للعربية.

المخرج مروان عمارة، مدير مسابقة الأفلام القصيرة في المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي (43)
المخرج مروان عمارة، مدير مسابقة الأفلام القصيرة في المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي (43)

فيما لفت الناقد رامي عبد الرازق، مدير مسابقة آفاق السينما العربية، عن التغييرات التي طرأت على مسابقة “اَفاق للسينما العربية”؛ حيث تم برمجة فيلم افتتاح السعودي “بلوغ” للمخرجة سارة مسفر، خاص للعرض بهذه المسابقة ضمن قائمة الأفلام المنافسة والتي تصل لـ 10 أفلام، مختارة بدقة على أن تمثل تنوع التوزيعات الجغرافية والثقافية.

أبرز المكرمين والفعاليات الفنية
تكريم نيللي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 43

ويتضمن برنامج الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم نخبة من صناع السينما المحلية والدولية عن أعمالهم؛ والذي يشمل النجمين المصرية الكبيرة نيللي، بجائزة “الهرم الذهبي التقديرية”، والمصري المتميز كريم عبد العزيز بجائزة “فاتن حمامة للتميز”، و المخرج الفرنسي تيري فريمو، والمؤلف الموسيقي الهندي A.r rahman.

المخرج الفرنسي تيري فريمو، والنجم المصري كريم عبد العزيز، والمؤلف الموسيقي الهندي A.r rahman
المخرج الفرنسي تيري فريمو، والنجم المصري كريم عبد العزيز، والمؤلف الموسيقي الهندي A.r rahman أبرز المكرمين في الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي

بالإضافة للأنشطة الفنية التي تقام لأول مرة على هامش فعاليات المهرجان لهذا العام، خارج إطار منافسات المسابقات الرسمية، والتي يأتي منها مسابقة الأفلام على تطبيق “تيك توك” حيث يمنح المهرجان الفرصة للرعاة الرسميين على المشاركة الفعالة بصناعة محتوى ابتكاري وهادف، بحسب مكانتها المميزة ضمن منصات السوشيال ميديا.

كما تعقد العديد من الحلقات النقاشية ما بين صناع الفن والجمهور لتعزيز الثقافة السينمائية وتبادل الخبرات، خلال فعاليات الدورة الـ 43 لـ “القاهرة السينمائي”، ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما في نسختها الرابعة لهذا العام بعد نجاحها خلال الثلاث دورات الماضية.

والتي يأتي منها: جلسة حوارية مع الفنانة التونسية هند صبري والذي تتحدث به عن خبرتها بمجالي التمثيل والإنتاج أخرها عملها كمنتجة منفذة في مسلسل “نتفليكس” المنتظر “البحث عن علا”، في إطار الأنشطة المشاركة بها منصة “نتفليكس” في المهرجان لهذا العام، إلى جانب برنامج سوق مشاريع الدراما بالتعاون مع مبادرة الإعلام في الشرق الأوسط وغيره من الأنشطة الفنية المثمرة.

هند صبري في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي 43
0

شاركنا رأيك حول "تفاصيل مهرجان القاهرة السينمائي 43: الأسباني “official competition” فيلم الافتتاح ونيللي من المكرمين"