أقل من ألف وفاة يوميا في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ نوفمبر
0

59 مليون أمريكي تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من اللقاحات ثنائية الجرعة (موديرنا وفايز) أو أحادية الجرعة (جونسون آند جونسون)، وهذا الرقم يشكل نسبة 23% من سكان الولايات المتحدة البالغين، وهذا أدى إلى ارتفاع المناعة عمومًا بين الأفراد.

يناير وأعداد هائلة

سجلت الولايات المتحدة في يناير الماضي عدد وفيات قياسي بلغ 4473 وفاة، ويُعزى السبب في ارتفاع معدل الوفيات والإصابات في الفترة التي سبقت يناير إلى التجمعات التي ازدادت في فترتي أعياد الهالوين والميلاد وغيرها. لكن إعطاء اللقاح لأعداد كبيرة من الأمريكيين بالإضافة إلى قواعد التباعد المفروضة ساعدا في تراجع تفشي الوباء.

هذا التراجع من شأنه أن يكون سارًّا لإدارة بايدن التي أقر لها مجلس الشيوخ يوم السبت الماضي خطة اقتصادية بقيمة 1.9 تريليون دولار، لتحفيز الاقتصاد الأمريكي المتضرر من الجائحة.

انخفاض مبشر

أظهرت بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز، التي تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كورونا أنّه بين مساء الأحد ومساء الاثنين سجّلت الولايات المتّحدة وفاة 749 شخصاً، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس”. وذلك منذ آخر انخفاض مسجل في عدد الوفيات والذي كان في نوفمبر الماضي وبلغ 822 وفاة.

سيتمكن الأشخاص الذين تلقوا كامل جرعات اللقاح من التجمع في الأماكن المغلقة دون ارتداء الكمامة، لكن بأعداد محدود، ودون التقيد بقواعد التباعد الاجتماعي. علمًا أن الأشخاص يصبحون محصنين ضد الفيروس بعد أسبوعين على تلقي اللقاح (أحادي أو ثنائي الجرعة).

الولايات المتحدة هي أكثر بلدان العالم تضررا من جائحة كوفيد-19، التي سجلت مجموع وفيات بلغ 525 ألف شخص، وخسائر فادحة على الاقتصاد الأمريكي.

0

شاركنا رأيك حول "أقل من ألف وفاة في اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى منذ نوفمبر الماضي مع تسارع وتيرة التطعيمات"