0

أعلنت مؤخرًا شركة الأدوية الأمريكية فايزر وكذلك شركة بيونتيك الألمانية عن الانتهاء من تحضير لقاح فيروس كوفيد-19 المستجد والذي أعلنت الشركتان أنه سيكون فعال بنسبة 90% وذلك وفقًا للتجربة التي أجرتها الشركتان في المرحلة الثالثة من تصنيع الدواء (وهي المرحلة النهائية قبل الترخيص التجاري) والتي أثبتت فعالية الدواء بنسبة 90% على عينة قدرها 43000 مشارك في التجربة.

“بالنسبة لنا، هذه أفضل نتيجة ممكنة” – أوجور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك في حوار صحفي.

“إنه يوم عظيم للعلم والإنسانية” – ألبرت بورلا، رئيس شركة فايزر.

من المتوقع حتى الآن أن يقدم العقار للسلطات الطبية في حالة موافقتها الفورية، تحاول الشركتان جاهدتان أن تحصلا على موافقة طارئة للقاح مع بداية الأسبوع الثالث من نوفمبر الجاري. تعتبر نتيجة فايزر متقدمة للغاية مقارنة بباقي النتائج كلقاح أوكسفورد الذي ستظهر نتائجه بنهاية العام، ولقاح شركة مودرنا الذي لن تظهر نتائجه إلا في 25 من نوفمبر القادم.

قالت الشركتان أنه يمكن تصنيع ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح، وهو أول لقاح في العالم يستخدم تقنية mRNA الجديدة، وسيتم كذلك إنتاج 1.3 مليار جرعة من اللقاح بحلول عام 2021.

حتى الآن حصلت الولايات المتحدة على طلب لشراء 100 مليون جرعة من اللقاح، مع إمكانية الحصول على 500 مليون أخرى في وقتٍ لاحق، في حين أن المملكة المتحدة البريطانية اتفقت على شراء 30 مليون جرعة، ويجري اتفاق حاليًا على توريد 200 مليون جرعة إلى الاتحاد الأوروبي.

تقول الشركتان أنهما ستنتهجان نهجًا عادلًا في أحقية الدول باستخدام اللقاح.

يذكر أن أسهم فايزر السوقية ارتفعت بنحو نسبة 15% في بورصة نيويورك، كما ارتفعت أسهم شركة بيونتيك المدرجة ببورصة ناسداك بنسبة 25%.

0

شاركنا رأيك حول "فايزر تعلن عن لقاح كوفيد-19 الجديد.. أول لقاح بالعالم بتقنية mRNA وبلغت فعاليته 90%!"