تريند 🔥

🤖 AI

الدحيح يرد على الانتقادات في حادثة هي الأولى من نوعها!

الدحيح يرد على انتقادات الحلقة الأولى في حادثة هي الأولى من نوعها!
أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

3 د

إن برنامج الدحيح واحد من أشهر البرامج التثقيفية على مستوى اليوتيوب العربي كله تقريبًا، لكن للأسف لم يكن الحياة رحيمة به في العام الماضي، حيث تم إلغاء البرنامج تمامًا عقب انتهاء مدة عقد أحمد الغندور مع منصّة AJ+ الشهيرة على يوتيوب. حيث وجدت المنصّة أن التجديد لن يفيد بالقدر المطلوب، ولذلك قررت عدم استكمال البرنامج من الأساس. ولاحقًا استقبل الجمهور الخبر بمزيج من الحزن والأسى، على أن يعود الدحيح لاحقًا إلى الشاشة. وعاد بالفعل، لكن في برنامج آخر تحت عنوان (متحف الدحيح)، لكن لم ينجح بشدة نظرًا لكون منصة (شاهد) هي المسؤولة عنه، وهي في الأساس منصة مدفوعة، على عكس اليوتيوب المجاني تمامًا للملايين من أبناء الوطن العربي بالتحديد.

تمر الشهور ويتناسى الناس الدحيح مع الوقت، لكن فجأة يظهر على الساحة في يوم 12 يونيو 2021 بحلقة جديدة تحت عنوان (الملل)، واستقبل الملايين الخبر بفرحة عارمة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أننا في أراجيك قمنا بتقديم مقال كامل عنه في قسم الفن، وأيضًا غطينا التصاعد المهول للمشاهدات في خبر خاص بالقسم الإخباري لدينا. الدحيح استطاع أن يعود للتريند مرة أخرى مع شركة إنتاج جديدة، ويبدو أن لديه مستقبلًا واعدًا بحق. لكن بالطبع لا يجب أن يخلو الأمر من التنكيل والطعن، فهذا حال الميديا دائمًا وأبدًا.

 الدحيح يرد على انتقادات الحلقة الأولى في حادثة هي الأولى من نوعها!

نصير وصديقته.

هذه المرة لم يأتِ الطعن في محتوى الدحيح ذاته، بل في الشركة الإنتاجية التي تعاون معها لتقديم النسخة الجديدة من برنامجه الشهير. اتضح أن الشركة الإنتاجية تعاونت في السابق مع مؤسسة Nas Daily التي يقوم بالإشراف عليها وتقديم محتواها الشاب (نُصير)، وهو شاب إسرائيليّ لعائلة عربية، ويقوم بتقديم محتوى سفر وترحال حول العالم مع صديقته، لتقديم عجائب العالم في صورة مقاطع فيديو قصيرة ذات دقيقة واحدة فقط. يقول بعض المتابعون على الميديا أن ناس دايلي يتعمَّد إظهار إسرائيل بصورة حسنة على حساب فلسطين، ويدعو إلى التفاهم والتواصل بين المحتل من جهة، والمسلوبة حقوقه من جهة أخرى. وقال البعض الآخر أن هذا غير حقيقي وإن ناس يدعو للتحابب والإخاء بين الجميع، بغض النظر عن الخلفية السياسية للأمر.

هذا ما أشعر جمهور الدحيح أن أحمد الغندور نفسه متوافق مع ما فعلته الشركة بالشراكة مع ناس دايلي، والذي يعتبر فعلًا غير مناسب للشريحة العربية. وفجأة تحولت التعليقات من حب ورقة تجاه الغندور، إلى غضب وحنق. ولهذا قرر الغندور الخروج عن صمته والقيام بشيء لم يقم به طوال فترة عرض البرنامج بالكامل تقريبًا: أن يقوم بكتابة منشور توضيح!


pic.twitter.com/Sp2NiL5O4a

— Ahmed Elghandour (@Da7eee7) June 14, 2021

وبالفعل، أصدر الغندور رسالته التوضيحية للجميع على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، ثم أخذ نفس المنشور لقطة شاشة ونشره على حسابه الرسمي بتويتر. وفي كليهما أتى التصريح واضحًا بأنه لا يحب الكلام في السياسة على الإطلاق. بجانب أنه وجد الشركة غير متعاملة مع ناس دايلي منذ ذلك التعامل الواحد في السابق، وبالتالي وافق على التعاون معها.

ذو صلة

كما أكد الدحيح على موقفه المناصر للقضية الفلسطينية، وأن برنامجه كان – وما زال – مستقلًا عن الجميع ومتخصصًا في المواد العلمية الصريحة فقط، وهذا لكون مقدمه لا يستطيع تقديم أي شيء سوى المحتوى العلمي من الأساس. وهذا يعني أن البرنامج لن يكون بوقًا إعلاميًّا لأي جهة على الإطلاق، وسيكون المسؤول الوحيد عنه هو الغندور نفسه.

كما طمأن الجمهور صاحب عبارة “دسّ السم في العسل”، بأنه لن يكون هناك سم ولا عسل. الجدير بالذكر أن الدحيح على مدار سنين تم وصفه باللا دينيّ، بجانب الجديد من الألفاظ غير المحببة للأذن البشرية، وهذا لكونه يعتمد على العلم قبل أي شيء، مؤججًا بذلك النزعة اللاهوتية لدى بعض المتابعين، والتي تتحول بالتبعية إلى طعن في شخصه، مسببة له الأذى النفسيّ على المدى الطويل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة