الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم
0

من بين الـ41 دواء الأكثر شيوعًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لم يرفع أي منها من خطر الإصابة بالاكتئاب، بل أن تسعة أدوية منها خفضت من نسب الإصابة به، حسب دراسة دنماركية نُشرت مؤخرًا في مجلة “Hypertension” وهي مجلة تابعة لجمعية القلب الأمريكية American Heart Association.

“كان مفاجئًا للغاية أنه لم يرتبط أي من الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، وبعض الأدوية من كل الفئات الثلاث لمضادات ارتفاع ضغط الدم أظهرت آثارًا وقائية من الاكتئاب”.
-لارسل فيديل كيسينج، استاذ الطب النفسي في جامعة كوبنهاجن والباحث الرئيسي في الدراسة

قام الباحثون بفحص بيانات لأكثر من 3.7 مليون مريض استخدموا أيًا من الـ41 دواء لارتفاع ضغط الدم، استعان الباحثون بالسجلات الصحية الدنماركية بين عامي 2005 إلى 2015 للحصول على البيانات واستبعد الباحثون المرضى الذين تم تشخصيهم بالاكتئاب من قبل.

الاكتئاب شائع لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، الأمراض القلبية، والسكتة الدماغية، وهذه هي الدراسة الأولى من نوعها التي تبحث منهجيًا فيما إذا كانت أدوية ضغط الدم لها علاقة فعلية بخطر الإصابة بالاكتئاب أم لا.

يرى الباحثون أن هذه الدراسة ستساعد في صناعة الجيل القادم من أدوية ضغط الدم، بحيث يتم تشكيل هذه الأدوية لتحتوي على المادة الفعالة التي تواجدت في التسع أدوية التي خفضت من احتمالية الإصابة بالاكتئاب. قد يقودنا هذا لجيلٍ أكثر فعالية في علاج ضغط الدم وخفض نسب المصابين بالاكتئاب.

0

شاركنا رأيك حول "أدوية ضغط الدم لا تسبب الاكتئاب، بل قد تعالجه أيضًا"