مثل فيسبوك: أبل تتيح لك اختيار أحدهم ليرث ملفاتك بعد الوفاة...
0

أبل وفيسبوك في صراع منذ فترة طويلة جدًا، وهذا بسبب إظهار أبل رسالة للمستخدمين تقول: “هذا التطبيق يريد تتبع بياناتك، هل تريد ذلك؟”. وتطبيق فيسبوك من أشهر التطبيقات المتخصصة في تتبع بيانات العملاء بهدف بيعها للمعلنين لاحقًا وكسب المال، فهذا الأمر بالتحديد يمثل معظم أرباح الشركة مجملًا، فكانت ضربة موجعة جدًا لمارك وبناء عليها بدأت الحرب بين الشركتين. لكن بالرغم من تلك الحرب حامية الوطيس في مختلف المنافذ الإعلامية، إلا أن أبل تحترم المنافسين، وقررت أن تقتبس خاصية معينة من خواص فيسبوك، ثم إدراجها في خواص نظام التشغيل الجديد الخاص بها IOS 15، والمتوقع صدوره رسميًّا في موسم خريف هذا العام، أي في أكتوبر 2021 غالبًا.

من أهم خواص ومزايا فيسبوك، هي إمكانية تحديد فرد معين في قائمة الأصدقاء لتكون لديه صلاحية الدخول على حسابك من بعد وفاتك وإعلانه حسابًا تذكاريًّا، ليصير كالنصب التذكاري ويدخل عليه الناس من حينٍ لآخر يقولوا عباراتٍ للمتوفي. هذه الميزة كانت من أهم ما قدمته فيسبوك في الفترة الأخيرة، ومؤخرًا ظهرت بقوة على الساحة عندما تم إعلان حساب مقدم برنامج الدحيح “أحمد الغندور” على أنه صار حسابًا تذكاريًا، وبالطبع تم الإعلان لاحقًا أنه تم اختراق الحساب. نظرًا لأهمية تلك الخاصية بالتحديد، قررت أبل أن تنسخها في نظام تشغيل IOS 15 الجديد الخاص بها، لكن بشكلٍ مختلف بعض الشيء.

مثل فيسبوك: أبل تتيح لك اختيار أحدهم ليرث ملفاتك بعد الوفاة...

أجل، يمكنك اختيار فرد بعينه من أصدقائك ليكون مسؤولًا عن بياناتك بعد وفاتك، لكن أي بيانات بالضبط؟ في فيسبوك أنت تُعطي حسابك كاملًا لأحدهم من بعد وفاتك، ماذا ستعطي هذه المرة؟ بالضبط كما توقعت، أنت تعطي كل بياناتك الخاصة لهذا الشخص، والتي تم رفعها على الآي كلاود بشكلٍ عام، مثل الصور ورسائل البريد الإلكتروني والملاحظات، أو أي شيء كان مرفوعًا في صورة نسخة احتياطية من الحساب على السحابة. ومن الناحية الأخرى، لن يستطيع هذا الشخص الوصول لكلمات السر خاصتك، بيانات الدفع، أو السلع الإلكترونية التي تشتريتها طوال فترة حياتك (مثل الكتب الإلكترونية والتطبيقات).

إذًا، لنفترض أن لديك نسخة “بيتا” من نظام IOS 15 لشركة أبل بين يديك الآن، فكيف تقوم بتعيين هذا الشخص بعينه؟

الخطوات التالية مخصصة لأصحاب الهواتف باللغة الإنجليزية:

  • افتح إعدادات الهاتف – Settings.
  • اضغط على اسمك في أعلى الشاشة.
  • اختر كلمة السر والحماية – Password and Security.
  • انقر على Legacy Contact مباشرة أسفل استعادة الحساب – Account Recovery.
  • انقر على Add Legacy Contact. اخل بيانات حساب آي كلاود الخاص بك.
  • سوف تُفتح أمامك قائمة أصدقائك (الأرقام على هاتفك بمعنى أصح)، ومنها يمكنك اختيار الشخص الذي تريد له أن يتحكم في بياناتك من بعد وفاتك.

مثل فيسبوك: أبل تتيح لك اختيار أحدهم ليرث ملفاتك بعد الوفاة...

الجدير بالذكر أن أبل قامت في الفترة الأخيرة بالإعلان عن الكثير من الخواص والمزايا الجديدة لنظام التشغيل الجديد، وهذا لتعويض النقص الملحوظ في التغييرات الجذرية التي كان من المتوقع أن يتم إدراجها فيه؛ حيث توقع الجمهور الكثير من هذا النظام نظرًا للتغييرات  الإبداعية التي قدمتها أبل في نظام IOS 14 من قبله.

ومن الناحية الأخرى، اشتكى الكثير من المستخدمين لشركة أبل على الإنترنت في الفترة الأخيرة (خصوصًا على موقع ريديت) بأن بطاريات الأجهزة القديمة (أي ما قبل أيفون 13 المرتقب) باتت أضعف بكثير مع تنصيب نظام تشغيل IOS 15 BETA. ومن المتوقع أن يكون الأمر غير مرتبط بكون النظام في طور البيتا حاليًّا، بل بكون أبل تتعمد إضعاف البطاريات القديمة ليحتاج المستخدم لشراء النسخة الجديدة من الهاتف على الفور.

0

شاركنا رأيك حول "مثل فيسبوك: أبل تتيح لك اختيار أحدهم ليرث ملفاتك بعد الوفاة…"