إيلون ماسك يقولون أن البشر سيصلون المريخ في عام 2026 بواسطة SpaceX.. وسط تفاوت بالحماس في محيط ماسك
0

ما زال إيلون ماسك متفائلًا بمستعمرات البشر على سطح المريخ. يوم الأحد سجل مقابلة مع التطبيق الصوتي Clubhouse (بالمناسبة، ازدادت أسهم هذه الشركة بنحو 45% وانتشر التطبيق على نطاق أوسع بعد مقابلة إيلون ماسك) وصرح فيها إنّ الأمر سيستغرق نحو 5.5 سنوات حتى يهبط صاروخ SpaceX’s Starship على سطح المريخ أي بحلول عام 2026. والجدير بالذكر أنّ ماسك قد صرح في 2017 عن هبوط سفن شحن هناك بحلول عام 2022. وبعدها بعامين، ستُرسل بعثة مأهولة.

لكن يبدو أنّ خطته الزمنية قد تغيرت، ففي أكتوبر الماضي أعلن أنّ SpaceX لديها فرصة لإرسال سفن الشحن في 2024، يليها البعثة المأهولة في 2026. من ناحية أخرى، يعتقد الخبراء بأنّ المرحلة ستستغرق أكثر من خمس سنوات ونصف. والاحتمال الأقوى هو وصول ماسك للمريخ مع وكالة ناسا في عام 2029 أو 2031، الأمر يعتمد على موعد اصطفاف الأرض مع المريخ. ويحدث هذا الاصطفاف مرة كل 26 شهرًا.

في يناير 2020، صرح ماسك بأنه بحلول عام 2050، سيرسل مليون شخص إلى المريخ، ويحتاج لهذا بناء 1000 صاروخ من النوع Starship على مدار 10 سنوات، بمعدل 100 مركبة كل عام.

وفي ديسمبر 2020، أطلقت شركة SpaceX نموذجًا أوليًا لصاروخ Starship الموعود الذي سيتولى أمر هذه البعثة، لكن فشلت التجربة واشتعل، نفس الأمر تكرر في التجربة الأخيرة يوم الثلاثاء الماضي، عندما أطلق الصاروخ لارتفاع 10 كيلومترات فوق تكساس، إذ انفجر أثناء محاولة الهبوط.

صرح الخبراء بأنّ هناك العديد من الأمور المهمة التي لم تُختبر بعد، مثل: نظام دعم الحياة والقدرة على توليد الوقود على المريخ. لذلك، من المرجح أن يستغرق الأمر وقتًا أطول من الفترة التي حددها ماسك. كما يعتقدون أنه لإتمام المشروع في الوقت المناسب، تحتاج شركة SpaceX نحو 5000 شخص حماسي محب للعمل مثل إيلون ماسك، بالإضافة إلى بعض النسخ منه في المكاتب الحكومية والممولين الذين سيُساعدوه في إنهاء تراخيص وتمويل مشروعه غير الواقعي.

من ناحية أخرى، يقول “كيفين ديبروين”، عالم صواريخ سابق في وكالة ناسا الأمريكية، أنه يتبقى ثلاث فرص فقط لاصطفاف المريخ والأرض، وهذا هو الوقت المناسب لإطلاق الصواريخ من أجل إجراء الاختبارات اللازمة، حتى تتحقق خطة ماسك بحلول 2026. لكن لديه مخاوف بشأن الكتلة اللازمة للهبوط على المريخ، فالكُتلة المطلوبة تعادل المتاحة لدينا بنحو 6 مرات، ويجب حل هذه المشكلة بسرعة والعثور على تقنية هبوط جديدة تساعد البشر على استيطان المريخ والعمل عليه ثم العودة إلى ديارهم. السؤال هنا، هل ستتحقق رؤية إيلون ماسك؟ ربما.

0

شاركنا رأيك حول "إيلون ماسك يقول إن SpaceX ستصل بالبشر إلى المريخ بحلول 2026.. وسط تفاوت بالحماس في محيط ماسك"