0

في ظل زيادة انتشار المنتجات التقنية المختلفة من حولنا، أصبح يصب اهتمام جميع الشركات إلى محاولة تقليل النفايات الإلكترونية للحفاظ على البيئة قدر الإمكان؛ ولهذا فقد أعلن الاتحاد الأوروبي عن قراراته الجديدة المتمثلة في إجبار جميع الشركات على تعميم استخدام مداخل Type-C في أجهزتها، وذلك يشمل هواتف آيفون أيضًا!

السبب وراء هذا القرار هو لتقليل استهلاك الشواحن، فلماذا يظل علينا توصيل أكثر من شاحن لأجهزتنا المختلفة، في حين يمكن تعميم الأمر ببساطة ليصبح شاحن واحد فقط لجميع الأجهزة التقنية.

في الحقيقة فإن جميع شركات الهواتف الذكية تقوم الآن باستخدام منافذ من نوع Type-C، ولهذا فإن القرار لن يؤثر إلا على أجهزة آيفون التي مازالت تأتي بمداخل “لايتنج” الخاصة بآبل والتي لم يتم تطويرها منذ سنوات.

تضم قرارات الاتحاد الاوروبي أيضًا منع الشركات المصنعة للهواتف الذكية من ارفاق شواحن داخل صندوق الجهاز، وهو الأمر الذي بدأته أبل بالفعل في أجهزة آيفون، وتبعها بعض الشركات الأخرى.

أما بالنسبة لخاصية الشحن السريع التي تتيحها بعض الشركات بشكل حصري في شواحنها الخاصة، فقد منع الاتحاد الأوروبي هذا الأمر أيضًا، وطالب جميع الشركات بأن تجعل تقنيات الشحن السريع في أجهزتها مدعومة ضمن معايير معينة، وأن يتم اعلام المستخدم بهذه المعايير، حيث يهدف الاتحاد إلى جعل المستخدم حقًا لا يحتاج لوجود شاحن مرفق مع هاتفه والاكتفاء بالموجود لديه بالفعل دون أن يشعر بأي تضحيات.

صورة رسمية من الاتحاد الأوروبي توضح قراراتهم الجديدة

كذلك أوضح الاتحاد الأوروبي أن تلك القرارات ليست موجهة للهواتف الذكية فقط، وإنما لجميع الأجهزة التي تتمثل في: الأجهزة اللوحية وسماعات الرأس ومكبرات الصوت المحمولة ووحدات تحكم ألعاب الفيديو والكاميرات، جميعها يجب أن تدعم مداخل Type-C.

ولكن هناك استثناء واحد لن يتم تطبيق هذه القرارات عليه، وهو تقنيات الشحن اللاسلكي، حيث تُوجه تلك القرارات بشكل أساسي إلى الأجهزة التي تشحن بطريقة سلكية، أما إذا تم إطلاق أجهزة تعتمد على الشحن اللاسلكي، كما سمعنا من قبل عن نية أبل في تقديم هاتف آيفون دون أي منافذ شحن، فلن يتم اجبارها على استخدام مداخل Type-C، حيث يتيح الاتحاد الأوروبي للشركات المصنّعة الحرية كاملةً في الابتكار في مجال الشحن اللاسلكي دون فرض أي قيود.

لن يتم تطبيق هذا القانون حتى يحصل على تصويت البرلمان الأوروبي، وفي حالة الموافقة عليه فسيتم إعطاء جميع الشركات مهلة 24 شهر لتنفيذ القرارات الجديدة.

0

شاركنا رأيك حول "الاتحاد الاوروبي يطالب بتعميم مدخل Type-C في جميع الأجهزة، بما في ذلك آيفون"