0

قامت شركة فيسبوك بحظر حسابات مطور التطبيقات البريطاني لويس باركلي ومنعه نهائيًا من استخدام فيسبوك وانستغرام، لأنه طور أداةً تساعد المستخدمين على إلغاء متابعة كل الصفحات والمجموعات والأصدقاء بضغطة زر واحدة.

الأداة عبارة عن اضافة لمتصفح الويب اسمها Unfollow Everything (وتعني إلغاء متابعة كل شيء)، بمجرد استخدامها، ستختفي كل المنشورات على صفحة المستخدم وتصبح خلاصة الأخبار فارغة تمامًا.

بحسب المطور فإن استخدام هذه الأداة لن يمنع المستخدمين من التواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم على فيسبوك.

هذه الأداة جذبت انتباه باحثين من جامعة نوشاتيل السويسرية، أراد هؤلاء الباحثين تقييم تأثير خلاصة الاخبار الفارغة على سعادة المستخدمين والفترة التي يقضونها على فيسبوك.

بدأت القصة حين تلقى المطور في شهر يوليو / تموز من هذا العام رسالة من شركة المحاماة Perkins Coie التي تتعامل مع فيسبوك، تقول الرسالة إن أداة Unfollow Everything انتهكت قواعد استخدام فيسبوك المتعلقة بالتجميع الآلي لمعلومات المستخدم دون الحصول على إذن رسمي للقيام بذلك، وهذا يعتبر انتهاك لعلامة فيسبوك التجارية.

أكد باركلي أن هذه الرسالة وصلته بعد خمس ساعات فقط من تعطل حسابه على فيسبوك وانستغرام، وأنه شعر بالقلق الشديد كونه أصبح في مواجهة مع شركة عملاقة تبلغ قيمتها مئات مليارات الدولارات وتملك علاقات واسعة مع شركات محاماة عديدة.

يقول باركلي في حديث لموقع بيزنس إنسايدر: “لقد فاجأتني رسالة فيسبوك، فالأداة التي قمت بتطويرها لا يستخدمها سوى 2500 شخص أسبوعيًا، وتم تحميلها 10000 مرة فقط، كانت أعداد مستخدميها تزداد، لكنها لم تكن كبيرة جدًا، وأنا أرى أنها مفيدة لتحسين تجربة استخدام فيسبوك، فقد حصلت على تعليقات رائعة من الذين استخدموها وأكدوا أنها ساعدتهم على استخدام فيسبوك بطريقة أكثر صحة”.

وأضاف باركلي إنه طلب إرشادات قانونية بشأن ما إذا كان بإمكانه الطعن في طلب فيسبوك، لكن الخبراء القانونيين أكدوا أنه نظرًا لكونه مقيمًا في المملكة المتحدة، فسوف يكون مسؤولاً عن التكاليف القانونية لفيسبوك إذا خسر الدعوى.

نشر باركلي يوم الخميس مقالًا على موقع Slate قال فيه “إن فيسبوك شركة تبلغ قيمتها تريليون دولار. وأنا لا أستطع تحمل مواجهتها”.

جاء حظر باركلي بعد استخدام فيسبوك لمدة 15 عامًا، وخاصةً فيسبوك مسنجر، ويبدو أن ذلك أثر بشكلٍ كبير عليه، فلم يعد بإمكانه التواصل مع الأصدقاء في جميع أنحاء العالم. لكن رغم ذلك، يرى أن هناك جانبًا إيجابيًا للانقطاع عن فيسبوك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي التي تسبب الإدمان.

حتى الآن، لم تدلِ فيسبوك بأي تعليق حول الخبر.

0

شاركنا رأيك حول "فيسبوك يحظر مطور تطبيقات قام بإنشاء أداة تساعد على إلغاء متابعة كل الصفحات بضغطة واحدة"