لعلك لاحظت أن خدمات فيسبوك لا تعمل نهائيًا، سواء أثناء تصفح التايم لاين الخاص بك في فيسبوك وإنستغرام، أو حتى التواصل مع أصدقائك عبر واتساب وماسنجر، فقد تفاجأنا جميعًا بتعطل جميع خدمات فيسبوك وانقطاعه عن العالم أجمع لفترة قد تكون الأطول في تاريخه.

تتزايد التعليقات بشكل مهول في موقع downdetector، وهو موقع متخصص للتبليغ عند حدوث عطل في أي من الخدمات التي نستخدمها، وقد أبلغ أكثر من 86 ألف شخص عن انقطاع خدمات فيسبوك عنهم في أقل من ربع ساعة.

هذا العدد هو فقط من قام بالتبليغ، ولكن في الحقيقة فإن خدمات فيسبوك منقطعة بشكل تام عن العالم أجمع، فسواء كنت من مصر أو كندا أو حتى جزر المالديف، فلن تستطيع الوصول لخدمات الشركة.

يختلف العطل باختلاف المنصة، فعند الحديث عن فيسبوك وإنستغرام مثلًا، فلن تستطيع عرض التعليقات أو أي بيانات متعلقة بالمنشورات المحفوظة لديك، ولن تستطيع بالطبع السحب لأسفل لعرض منشورات جديدة، أما بالنسبة لواتساب وماسنجر، فلن تظهر لديك الرسائل الجديدة، ولن تستطيع الرد أو ارسال أي رسالة.

في الحقيقة فإن الأمر يصل أيضًا لخدمات Business suite و Creator Studio وهما أدوات مخصصة لإدارة الصفحات على منصتي فيسبوك وإنستغرام، مما يعني أن الانقطاع يؤثر على صناع المحتوى ومديري صفحات التواصل الاجتماعي أيضًا.

أدى هذا الانقطاع إلى الزيادة المفاجئة في استخدام منصات أخرى كتويتر، وتيليجرام حيث لاحظنا ظهور تريند “واتساب معطل” على تويتر خلال دقائق معدودة من سقوط خدمات فـيسبوك، يتبعه انتشار كلمات أخرى كـ”فـيسبوك” و”إنستا”، والأمر ليس مقتصرًا على العالم العربي فقط وإنما العالم أجمع، والسبب في هذا أن الانقطاع يشمل جميع الخدمات التي تستحوذ عليها الشركة، فقد تكون غير مهتمًا بفيسبوك ولكن تملك حسابًا على إنستغرام أو العكس، أو ربما لا تستخدم أيًا من المنصتين ولكن تتواصل مع أصدقائك عبر واتساب، فتقريبًا لا يوجد أحد على كوكب الأرض لا يستخدم خدمات فيسبوك ولو واحدة منهم على الأقل.

أعلنت فيسبوك عبر منصة تويتر أنها على علم بالخلل الحادث في خدماتها وأنها تعمل على حل المشكلة في أقرب وقت ممكن.

We’re aware that some people are having trouble accessing our apps and products. We’re working to get things back to normal as quickly as possible, and we apologize for any inconvenience.

— Meta (@Meta) October 4, 2021