الأرجل السمينة وارتفاع ضغط الدم
0

هل تعاني من أرجلك السمينة؟ حسنًا بشرى سارة: قد تحميك من بعض مشاكل ضغط الدم!

أثبتت دراسة حديثة لجمعية القلب الأمريكية American Heart Association أن ارتفاع نسبة الأنسجة الدهنية في الأرجل يرتبط بمعدلات إصابة أقل بأمراض ضغط الدم المرتفع.

قام الباحثون بدراسة ثلاثة معدلات لارتفاع ضغط الدم المتعلق بنسبة الأنسجة الدهنية بالساقين لما يقرب من 6000 حالة مسجلة بين عامي 2011-2016، كان نصف المشاركين من الإناث و24% منهم كانوا يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم.

قام الباحثون بقياس نسبة الأنسجة في الساقين عبر فحوصات الأشعة السينية وقورنت هذه القياسات بنسب الأنسجة الدهنية الكلية في الجسم لحساب الزيادة في نسبة دهون الساق وتصنيف المشاركين على أنهم ضمن فئة تمتلك نسبة منخفضة أو عالية من الدهون، كانت النتائج أن 34% و39% من الذكور والإناث على الترتيب امتلكوا سيقانًا بزيادة في أنسجة الدهن.

كان المشاركون الذين لديهم نسب أعلى في دهون الساق أقل عرضة للإصابة بجميع أنواع ضغط الدم الثلاث على عكس أولئك الذين كان لديهم نسبة منخفضة من الدهون. كان خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الانبساطي عند المشاركين ذوي سمنة القدم أقل بنسبة 53% من المشاركين العاديين.

ليتأكد الباحثون من نتائج الدراسة قاموا بتغيير العوامل الثابتة مثل الجنس والعمر والعرق والتعليم والتدخين وتعاطي الكحوليات ومستويات الكوليسترول ودهون الخصر، إلا أنه في كل الحالات ارتبطت سمنة القدم بنسب منخفضة من إصابات ضغط الدم.

0

شاركنا رأيك حول "خبر جيد للمصابين بالسمنة: أرجلك السمينة تحميك من أمراض ضغط الدم"