نموذج للتنبؤ بموعد الانفجارات الشمسية
0

قام فريق من الباحثين مؤخرًا بتطوير أول نموذجٍ فيزيائي يمكنه التنبؤ وبدقة بموعد حدوث الانفجارات الكونية الوشيكة والتي يمكنها أن تؤثر على طقس الأرض وتحدث اضطرابات شديدة في الفضاء.

نشر فريق البروفيسور كانيا كوسانو، مدير معهد أبحاث بيئة الفضاء والأرض بجامعة ناجويا باليابان، النموذج الذي يعتمد على أُسس الفيزياء النظرية في مجلة Science مطلع الشهر الحالي.

تعرف الطريقة الجديدة التي يستخدمها النموذج البحثي باسم “مخطط كابا  kappa scheme” وهي تعتمد على عدم الاستقرار الهيدروديناميكي magnetohydrodynamic الذي تنتج عنه الانفجارات الشمسية.

تمت تجربة النموذج على 200 منطقة شمسية نشطة خلال عامي 2008 وحتى 2009 بمساعدة من بيانات مرصد Solar Dynamics Observatory التابع لوكالة ناسا.

تخبرنا نتائج التجارب التي أُجريت على الـ200 منطقة أن النموذج عالي الدقة في التنبؤ بالانفجارات الشمسية، عدا استثناءاتٍ قليلة لم يفلح في التنبؤ بها.

تحدث تلك الانفجارات على نطاق واسع من المناطق الشمسية وينتج عنها أشعة سينية وغازات كونية يُعتقد أن طاقتها قد تساوي من 100 إل 100000 مليون قنبلة هيدروجينية.

سيساعد التنبؤ بموعد هذه الانفجارات في تجنب العديد من الكوارث التي من الممكن أن تحدث بالأخص للخطوط الجوية التي قد تتأثر رحلاتها الجوية بتلك الانفجارات القوية.

يُذكر أن الانفجارات الشمسية القوية تحدث بمعدل متوسط كل 11 عامًا، وشهد العالم آخر انفجار شمسي هائل عام 2015.

0

شاركنا رأيك حول "علماء فيزياء يابانيون يطورون أول نموذج للتنبؤ بموعد حدوث الانفجارات الشمسية"