0

في مزاد من نوع مختلف عن ما نعرفه، بيعت كمأة بيضاء تنزن 830 غرام بسعر 103 آلاف يورو أي ما يقرب من 118 ألف دولار في قلعة جرينزانه كافور بشمال إيطاليا للطاهي الإيطالي اومبيرتو بومبانا الذي يملك مطعم “Otto e Mezzo” في هونج كونج، وهذه ليست المرة الأولى التي يحدث بها الكمأ تلك الضجة، حيث أنه في عام 2017 عُرضت مجموعة من ثلاث قطع من الكمأت البيضاء بوزن 860 جرام تقريباً في مزاد آخر في إيطاليا لتباع في النهاية ب 85.600 دولار لملياردير من هونج كونج، فما السر إذاً!

هذا الفطر يشكل قيمة كبيرة بالنسبة للطهاة حول العالم، فهو أحد أغلى المكونات على سطح الأرض بسبب ندرته الشديدة وصعوبة زراعته لدرجة أن يُطلق عليه اسم الذهب الأبيض! فهو يتميز برائحة مميزة ومذاق غني تجعل الطهاة حول العالم يتهافتون عليه. يوجد هذا الفطر في مناطق محدودة في إيطاليا ووسط أوروبا حيث ينمو تلقائياً تحت سطح الأرض قرب جذور الأشجار، وأثناء نموه ينتج عنه رائحة مميزة تدوم لفترة قصيرة ويمكن تتبعها فقط بمساعدة كلاب مدربة جيداً أو صيادين محترفين.

شاهد العالم زيادة كبيرة في سعر الكمأ الأبيض هذا العام لتصل لـ 5000 دولار للرطل بعد أن كان أقصى سعر له 2,500 دولار في عام 2019! ولكن ذلك لم يوقف الطهاة عن البحث عنه دائماً لإضافته المميزة على أي طبق، ويرجح الخبراء أن تلك الزيادة في السعر ترجع لتغير المناخ قليلاً في إيطاليا ومرورها بصيف أسخن وأكثر جفافاً من المعتاد بأمطار قليلة جداً، وفي ظل الجائحة التي يعاني منها الجميع واجه الموردين مشكلات أيضاً أدت لرفع أسعار الشحن مما رفع السعر الكلي للفطر.

على عكس الكمأة السوداء التي يتم طبخها لإضافة نكهتها على الأطباق، فالكمأ الأبيض يؤكل نياً لا يحتاج للطهي ويوضع على السلطات والمعكرونة والبيتزا. أحد أشهر المناطق التي تنتج الكمأة البيضاء هي مقاطعة “بيدمونت” في شمال غرب إيطاليا حيث تستقبل عدد كبير من الزوار كل عام يصل ل 100,000 زائر من جميع أنحاء العالم في “معرض البا الدولي للكمأ الأبيض” لبيع وشراء هذا الفطر الثمين.

0

شاركنا رأيك حول "بسعر 118 ألف دولار.. كمأة بيضاء تزن 830 غرام تباع في مزاد بإيطاليا"