ظهور-غامينو-في-خرائط-جوجل-1
0

بعد مرور 20 عاماً على هروب أحد زعماء المافيا تمكّنت السلطات الإيطالية من القبض عليه بعد ظهوره على خرائط جوجل. يبلغ المجرم جيواكينو غامينو – المقبوض عليه من قبل السلطات الإيطالية –  من العمر 61 عاماً  حيث كان يعيش في إحدى المدن الإسبانية باسم مزيف وهو اسم مانويل.

من خلال تطبيق جوجل ستريت فيو تمكّن السلطات من التقاط صورة لشخص يُشبه المجرم الهارب كثيراً، وقد صرحّت السلطات الإيطالية أنه عقب ظهور هذه الصورة على التطبيق بينما كان يقف الرجل أمام إحدى محلات البقالة تم رصده والوصول إليه.

تفاصيل الهروب

كان المجرم الهارب محكوم عليه بالسجن المؤبد حيث كان مُتهماً في جريمة قتل وقد تمكّن من الهروب من إحدى سجون روما عام 2002م.

ويُعتبر غامينو واحد من أخطر رجال العصابات الذين كانوا مطلوبين للقبض عليهم في إيطاليا، حيث كان ينضم لإحدى العصابات الخطيرة التي تُدعى ستيدا.

توقعات الشرطة الإيطالية وتفاصيل القبض عليه

منذ هروب غامينو من سجن روما والشرطة الإيطالية تبحث عنه بشكل دؤوب وقد توقع بعض المُحقيين وجود غامينو في إسبانيا ولكنهم لم يكن لديهم الدليل الكافي على مكانه حتى يتم الوصول إليه والقبض عليه.

ومن خلال تطبيق خرائط جوجل تمكّنت السلطات الإيطالية من رصد صورة لغامينو أمام إحدى محلات البقالة وهو يتبادل الحديث بع شخص ما أمام المحل.

ومن خلال الصور التي ظهرت في التطبيق تمكّنت السلطات الإيطالية من تتبع الرجل في إسبانيا ومعرفة مكانه حتى تم الوصول إليه بالفعل والقبض عليه.

حيث تبيّن أنه قد قام بتزوير هوية باسم شخص آخر حتى يتمكّن من العيش في إسبانيا دون أن يتعرف أحد على هويته الحقيقة.

من خلال التحقيقات تبيّن أيضاً التعرف على هوية غامينو من خلال إحدى الصفحات الموجودة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لمطعم يُسمى كوسينا دو مانو حيث تبيّن أن غامينو كان موجوداً بالصور الخاصة بهذا المطعم وهو يرتدي الملابس الخاصة بعملية الطهي.

حيث كان يُقدم هذا المطعم عدد من أطباق الطعام الشهيرة في صقلية في قائمة المأكولات الخاصة به.

ومن خلال التدقيق في الصور المنشورة على صفحة المطعم ومقارنتها بالصور الخاصة بغامينو تم التأكد من هويته من خلال الندبة الموجودة في ذقنه.

متى تم القبض على غامينو؟

عندما تأكدت السلطات الإيطالية من هوية غامينو تم الوصول إليه والقبض عليه يوم 17 ديسمبر ولكن لم يتم تداول الخبر إعلامياً إلا أمس الأربعاء.

من المؤكد أن مثل هذه الأخبار تحتاج إلى التحرى الجيد قبل عملية النشر وبالتالي تأخرت الصحف الإيطالية في نشر الخبر حتى يتم التأكد من كافة التفاصيل الخاصة به.

غامينو يُفاجئ من القبض عليه

من المؤكد أن الطريقة التي تم القبض بها على غامينو كانت مفاجئة كبيرة بالنسبة له حيث كان يعيش بهوية شخص آخر وكان يأخذ كافة احتياطاته على ألا يتم التعرف عليه من قبل أي شخص خاصة أنه يعيش في دولة أخرى.

ولكن من حرص السلطات الإيطالية على القبض على غامينو حاولوا تكثيف البحث على مدار السنوات الماضية ولكن يجب أن نعترف أن للتكنولوجيا الحديثة دور هام في مساعدة العدالة في الوصول للحقيقة ومساعدة الشرطة في القبض على المجرمين في أي مكان في العالم.

فمن خلال خرائط جوجل وتطبيق ستريت فيو الذي قام برصد صور غامينو أمام محل البقالة وانتباه الشرطة الإيطالية لهذه الصور تمكّنت الشرطة من التحقيق في الأمر عندما لاحظ المُحققون الشبه الكبير بين الصور التي تم رصدها وبين غامينو.

كما تم استخدام البحث على موقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك على الرغم من أن هذا المطعم مُغلق الآن إلا أنه تم رصد غامينو ضمن صور طاقم المطعم ولاحظ المُحققون أن هذا المطعم يُقدم أنواع طعام شهيرة في صقلية ومن خلال رصد الصور والتدقيق فيها تم التأكد من هوية غامينو.

كان غامينو متعجباً للغاية بعد أن تم القبض عليه حيث سأل الشرطة متعجباً ” كيف وجدتموني؟ أنا حتى لم أتصل بعائلتي منذ 10 سنوات!!”

لكن غامينو لم يكن يعلم أن التقنيات الحديثة يُمكنها مساعدة الشرطة في ملاحقة المجرمين في أي مكان في العالم.

محاولات عودة غامينو لإيطاليا

  تمت عملية القبض على غامينو من قبل السلطات الأسبانية بعدما أبلغتها السلطات الإيطالية بنتائج التحقيقات التي قامت بها.

فمن خلال التواصل بين السلطات الإسبانية والإيطالية تم التنسيق للقبض على غامينو والتعرف على مكانه بشكل دقيق.

وتسعى السلطات الإيطالية إلى استعادة غامينو في أقرب وقت ممكن حتى يعود للسجون الإيطالية ويُقضى مدة عقوبته على الجرائم التي قام بارتكابها من قبل.

وقد صرح نائب مدير وحدة شرطة مكافحة المافيا الإيطالية نيكولا ألتييرو لوكالة الأنباء العالمية رويترز أنه المجرم الهارب غامينو والذي تم القبض عليه مؤخراً محتجز لدى الشرطة الإسبانية من خلال التنسيق بينها وبين الشرطة الإيطالية.

وتسعى الشرطة الإيطالية إلى تقديم كافة الأوراق والإجراءات التي تساعد على عودة غامينو إلى إيطاليا في نهاية شهر فبراير المقبل.

خرائط جوجل

قد يكون أمراً مفاجئاً للجميع أنه بعد مرور 20 عام يتم القبض على أحد أخطر أعضاء عصابات المافيا من خلال خرائط جوجل ولكن دور التقنيات والتطبيقات الحديثة  من المفترض أن يُسهم في الحصول على عالم أفضل خالي من الجريمة.

وربما تساعد هذه التطبيقات بشكل مستمر على متابعة وملاحقة المجرمين في مختلف دول العالم حتى نعيش في عالم خالي من الجريمة والمجرمين وننتفع بالتطبيقات والتقنيات الحديثة في الوصول لهذا الأمر.

0

شاركنا رأيك حول "زعيم مافيا إيطالية هارب منذ 20 عامًا يسقط بأيدي الشرطة والسبب خرائط جوجل"