الخرف والخصوبة
0

أظهرت دراسة إحصائية قام بها باحثون من جامعة جوتنبرج أن النساء اللاتي ارتفعت فترات خصوبتهن كان لديهن خطر مرتفع للإصابة بالخرف في الشيخوخة أكثر من النساء الأخريات الذين استمرت خصوبتهن لفترة أقصر.

تدرس الإحصائية التي نشرت في مجلة Alzheimer’s & Dementia حالة 1364 امرأة تمت متابعتهن خلال عامي 1968 و2012. من بين النساء اللاتي تمت دراسة حالتهن، أصيبت 16% (53 من أصل 333) من النساء اللواتي كانت فترة إنجابهن وخصوبتهن أقل بالخرف، بينما مجموعة النساء اللاتي كانت فترة إنجابهن وخصوبتهن أعلى أصيبت 24% (88 من أصل 364) من أعضاءها بالخرف، والفارق 8 نقاط مئوية.

تظهر نتائج الدراسة أن خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر يزداد تبعًا لارتفاع نسبة الخصوبة وكبر العمر حتى الوصول إلى سن اليأس، أُجريت دراسات أخرى حاولت الربط بين الإصابة بالخرف وسن بداية الخصوبة (أي بداية الحيض) وكذلك فترة الرضاعة واستخدام موانع الحمل، إلا أنها – على عكس هذه الدراسة – لم تجد نتائج يُلتفت إليها.

تفسر لنا الدراسة لما نجد أغلب النساء تصاب بالخرف أسرع من الرجال.

ترى جينا نجار، طالبة الدكتوراه في أكاديمية مركز الشيخوخة والصحة في جامعة جوتنبرج والباحثة الرئيسية في الدراسة، أن الأمر متعلقٌ بنسبة الأستروجين التي يُفرزها الجسم، والتي أُثبت أنها تربتط بالإصابة بالخرف، النساء اللاتي تستمر خصوبتهن لفترات أطول، يكون إنتاجهن من الأستروجين أعلى، وبالتالي يكن أكثر عرضًة للإصابة بالخرف.

0

شاركنا رأيك حول "الخصوبة العالية عند النساء مرتبطة بالإصابة بالخرف: دراسة تؤكد"