شاب يقوم ببرمجة تطبيق لمساعدة ذوي الهمم مجانًا، والإلهام أخته!
0

هناك الكثير من الأمراض الجينية النادرة في العالم، قائمة طويلة تصيب مجموعة محدودة من البشر في كل عام. لكن للأسف بسبب كونها نادرة في الأساس، فيتم تقديم كل الوسائل المساعدة على تخطيها بأسعارٍ فلكية؛ بمبدأ العرض والطلب. أسر عديدة على مستوى العالم لديها أفراد يعانون من متلازمة بينبريدج روبرز – Bainbridge-Ropers Syndrome المنطوية على قلة في الحركة، تراجع في القدرات الذهنية، وعدم تمكن المرء من التحدث بشكلٍ يشابه الأفراد الآخرين في المجتمع. يعاني ذوي الهمم المصابون بتلك المتلازمة من مشاكل في التأقلم مع الناس في الأماكن العامة (مقاهي ومتاجر) والخاصة (مدارس وجامعات)، مما يسبب لهم مشاكل نفسية بالإضافة إلى الجسدية التي لديهم بالفعل.

لكن يبدو أن هذا صار من الماضي، حيث قرر أحد الشباب الأمريكيين آرشر – Archer بعمر 16 عامًا فقط أن يحل الأزمة لجميع الأهالي، ويوفر عليهم آلاف الآلاف من الدولارات المنفقة على التطبيقات المساعدة للمصابين على تكوين جمل أو التفاعل مع الآخرين من حولهم. مصدر إلهام الفتى اليافع تجسد في أخته ديلا – Della؛ إحدى المصابات بالمتلازمة سابقة الذكر. قامت قناة BBC المعروفة بعمل لقاء مع الفتى اليافع، وتحدث فيه عن جميع الملابسات التي أدت إلى تفكيره في التطبيق الجديد، كيفية تدشينه، الخطوات التي قام بها للترويج، وأيضًا رد الفعل العالمي تجاه الفعل الإنساني جدًا الخاص به.

@archerwashere

Redoing this! #TheReplay #singlelife #allstarmoment #CepacolSickBeats

♬ death bed (coffee for your head) – Powfu & beabadoobee

صرح آرشر أن التطبيق الجديد يساعد ذوي الهمم على تكوين عبارات وجمل “ناطقة” يستطيعون بها التواصل مع الناس. وهذا عبر الربط بين الصوت والصورة. فقام الفتى بوضع صور للكثير من المفردات البيئية حولنا (مع ألوانٍ مميزة لها)، وربطها بالكلمة الخاصة بها، وبناء عليه استطاعت الأخت اختيار الكلمات التي بها تكون جملة مفهومة ترد بها على الأسئلة الموجهة إليها، وهذا بدلًا من اعتمادها دائمًا على لغة الإشارة التي صنعتها بنفسها؛ نظرًا لعدم تمكنها من فهم واستذكار الإشارات الرسمية للغة الإشارة.

أصدر آرشر برنامج (تطبيق) FreeSpeech مجانًا لجميع ذوي الهمم على مستوى العالم بموقع GitHub المتخصص في البرمجيات مفتوحة المصدر لمختلف المنصّات وأنظمة التشغيل. والمثير للاهتمام في الأمر كله هو أن الفكرة نالت استحسان الآلاف على موقع تيك توك الذي قرر الإعلان فيه عن برنامجه لأول مرة، وفجأة انهالت عليه طلبات التطوع للبرمجة من قِبل مبرمجين مخضرمين في المجال، وسويًّا استطاعوا تحسين البرنامج وإضافة العديد من المزايا التعزيزية لتجربة تواصل ذوي الهمم مع كل مَن حولهم بسهولة.

@archerwashere

New intro? #freespeech #editing101 #SnickersFixTheWorld #cheersquad

♬ Vibe (If I Back It Up) – Cookiee Kawaii

يطمح آرشر بأن يعمل على البرنامج لسنين طويلة في المستقبل، ويكون مناسبًا لمختلف شرائح ذوي الهمم من مرضى المتلازمات التي تعتبر من الأعراض الجانبية أو المُسببات الرئيسة للتوحد، وما يصحبه من تراجع في العديد من القدرات الجسدية والذهنية. البرنامج مجانيّ تمامًا وقام المبرمج الشاب بتجربته في أكثر من فيديو مع أخته، بجانب أن تقرير BBC ينطوي على تفاصيل مرتبطة بآلية عمله، وتعليقات حصرية من المبرمج والعائلة عليه، وكيف له أن غير الحياة تمامًا في المنزل. بالإضافة غلى مقاطع تظهر فيها ديلا وهي تتعامل مباشرة مع البرنامج وتجيب على أسئلة أخيها عن طريقه، وأثبت فعاليته بداخل المنزل وخارجه، مما يساعد بشدة على دمج الفتاة بالمجتمع.

البرنامج مثير للإعجاب، والفكرة إنسانية إلى أقصى حد، هذا لاحقًا ربما يفتح الباب أمام برمجة العديد من التطبيقات والبرامج الأخرى المخصصة لذوي الهمم في مختلف الشرائح، خصوصًا شريحة تراجع القدرات الذهنية؛ يمكن أن نرى في المستقبل برامجًا تعتمد على الصوت بدلًا من اللمس لمرضى الضمور العضلي الجانبي الذين لا يستطيعون تحريك أيديهم مثلًا، أو على اللمس والألوان والنصوص فقط لغير القادرين على التحدث والاستماع، وكل هذا مجانًا.

0

شاركنا رأيك حول "شاب يقوم ببرمجة تطبيق لمساعدة ذوي الهمم مجانًا، والإلهام أخته!"