0

غالبًا ما تؤدي الإصابة بفيروس كوفيد-19 للإصابة بجلطات دموية عديدة بالغة الخطورة في جميع أنحاء الجسم، يحدث ذلك التجلط في الأوعية الدموية الكبير والصغيرة، وكذلك في الأوردة والشرايين، وحتى الآن لم يكن من المعلوم سبب ارتباط المرض بهذه الحالات.

“من خلال المعلومات المبكرة التي كنا ندركها في بعض المرضى الذين يعانون من هذه الاضطرابات بالدراسات المختبرية، يمكننا أن ندرك حدوث مشاكل في خثورية الدم (Hypercoagulabilty)” – أشيس تايال، طبيب أعصاب متخصص في السكتات الدماغية، وباحث أمريكي.

وجد الأطباء أن هؤلاء المرضى تحتوي دمائهم على مضادات الفوسفولبيد Antiphospholipid وهي أجسام تتسبب بشكل أساسي في حدوث مشاكل متعلقة بتجلط الدم.

“الأجسام المضادة للفوسفوليبيد هي أجسام مضادة للمناعة الذاتية، كثيرًا ما تشخص هذه الأجسام عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض حمى الروماتيزم والسرطان، ترتبط عدوى كورونا بهذه الأجسام كذلك”. – أشيس تايال.

في محاولة اكتشاف هذا السبب قام الأطباء بفحص دماء 172 مريض نُقل إلى المستشفى الخاص بمصابين كوفيد-19.

“تقوم هذه الأجسام بالتفاعل مع آليات التخثر الطبيعي، وبذلك تقوم بتنشيط آليات التخثر (التجلط) الطبيعي لتعمل بشكل غير طبيعي، وهكذا تسبب مشاكل الجلطات الدموية الخطيرة”. – أشيس تايال.

أكثر من نصف المرضى احتوت أجسادهم على هذه المضادات ولاحظ الباحثون أن ارتفاع معدل الجلطات تعلق كذلك بارتفاع معدل هذه الأجسام في الدم، كان ذلك مرتبطًا كذلك بحدوث أمراض شديدة في الرئة، ومشاكل في وظائف الكلى.

0

شاركنا رأيك حول "الأطباء يكتشفون سبب ارتباط كوفيد-19 بجلطات دموية خطيرة للغاية"